الأربعاء، 28 ديسمبر 2011

الجوف || مملكة سبأ // تستعيد ماضيها السعيد..

ليست هناك تعليقات:
 
القسم : رسائل قروب الجوف -  التاريخ : 28/12/2011 - الكاتب : نقطــة حبـــــر || esra2004_@hotmail.com
 
| للتعليق على الرسالة : اضــغــط هـــنـــا    |
 
 

 


             

اضغط ع الصوره 

 

   

 

 


 

 

مملكة سبأ.. تستعيد ماضيها السعيد..

قالوا عنها "مأرب محطة للذي يسافر بعين عاشق أو جناح طائر"، هي كنز الكنوز للثروة الأثرية، وفيها توجد رموز الحضارة السبئية.



لقد أثبتت الدراسات والأبحاث الأثرية أن الإنسان قد أستوطن أراضي مأرب منذ عصور غابرة ، فهناك بقايا مواقع العصور الحجرية في شرق مدينة مأرب في صحراء رملة السبعتين ، وهناك المقابر البرجية في منطقة الرويك والثنية والتي يعود تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ ، أما بالنسبة للمواقع التاريخية والتي يعود تاريخها إلى الفترة الممتدة من مطلع الألف الأول قبل الميلاد وحتى فجر الإسلام فهناك الكثير منها يأتي في مقدمتها موقع مدينة مأرب القديمة والسد
وقد شهدت هذه الأراضي قيام واحدة من أعظم الدول اليمنية القديمة هي دولة سبأ التي بـدأت في الظهور في مطلع الألف الأول قبل الميلاد



مدينة مأرب القديمة :

تقع إلى الجنوب من مدينة مأرب الجديدة ، وكانت تشتمل على سور محيط بها يحتوى في داخله منشآتها المختلفة مثل المعابد ، الأسواق ، المنازل السكنية ...













 

-مسجد سليمان :
ارتبطت تسميته بالنبي سليمان الذي زارته الملكة بلقيس في ( أورشليم ) ،وهذا المسجد قد اندثر معظم سقفه وبعض أجزائه خاصة الغربية ، ولم يعد يستخدم للغرض الذي أنشئ من أجله .
سليمان بن داوود.



 
- سد مأرب العظيم :
يعود تاريخ سد مارب القديم كما يستنتج من قراءة النقوش اليمنية القديمة الى القرن الثــامن قبل الميــلاد غير ان نتائج الدراسة التي قامت بها البعثة الالمانية في احد السدود القديمة بوادي "ذنة"المنشأة "أ"ترى ان فكرة انشاء السد قد مرت بمراحل عدة وعبر فترة زمنية طويلة بين بداية الالف الثاني والالف الاول قبل الميلاد واين كانت البداية فان الذي لاخلاف حولة ان ســـد مارب معلـم ثابت لازم الحضارة السبئية منذ البداية مرورا بذروة الازدهار وحتى لحظات الانهيار ثم تصدع على اثرها.وهذا السد اشــهر اثــار اليمـن واعظم بناء هندسي قديم في شبة الجزيرة العربية وقد بني في ضيقــة بين البلــق الشمالي والبلق الجنوبي على وادي ذنة الذي تجري إليه السيول من مساقط المياة في المرتفعات المحاذية له شرقا على امتداد مساحة شاسعه من ذمار ورداع ومراد وخــولان .
صور تفصيلية لموقع وبقايا سد مأرب العظيم رمز التاريخ اليمني





موقع السد القديم






صورة اخرى



البوابة الجنوبية لا زالت باقية تشهد على قوة وحكمة وحضارة مدنية لم يشهد التاريخ لها مثيل الصورة من اعلى




صورة من اسفل

 
- شبكة قنوات الري ( الجنتان ) :

 
لتي تقدر مساحتها بأكثر من اثنين وسبعين كم مربع ، تبدأ شبكة الري بالقناة الرئيسية الخارجة من السد ثم يليها مقسمات المياه الفرعية ،
وقد كانت شبكة الري بكاملها مبنية بهيئة جدار تجري المياه في سطحه الذي شكل بهيئة مجرى ، وتصل إلى المقسم الذي بني بشكل إسطواني يقوم بتفريع المياه إلى ثلاثة اتجاهات .

 


 

 
 
 
 

 
- معبد عرش بلقيس ( برأن ): معبد الشمس
 
يقع هذا المعبد إلى الجنوب الغربي من مدينة مأرب القديمة ، ويبعد عنها نحو ( 4 كم ) ، وإلى الشمال الغربي من محرم بلقيس على بعد ( 1 كم ) .
تغني الشعراء والمبدعون اليمنيون بعرش بلقيس، وظلوا يترقبون عودة ظهور معبد الشمس وسطوع شمس حضارة سبأ وحمير




بعد نحو 13 عاماً من أعمال التنقيب والحفر والترميم حقق علماء الآثار والخبراء الألمان واليمنيون إنجازاً أثرياً ملفتاً تمثل في الكشف عن معبد "الشمس" السبئي الذي يعرف تاريخياً بعرش الملكة السبئية "بلقيس" وقد افتتح رسمياً في محافظة مأرب،

وأصبح بإمكان الزوار ارتياد المعبد الذي يعد أعظم كشف أثري يحققه الأثريون في اليمن خلال قرن من الزمن.
وتعد الملكة بلقيس أسطورة تاريخية فقد جلست على عرش الحضارة السبئية بعراقتها وقوة نفوذها الحضاري الذي امتد تجارياً وعسكرياً إلى مناطق القرن الإفريقي غرباً وبـلاد الشام شـمالاً حتى مصر وغزّة وما وراء النهرين، ويعد الكشف عن الحضارة السبئية في المنطقة بأكملها دلت النقوش والدلائل الأثرية على أن الحضارة السبئية كانت أول حضارة يمارس أهلها الشورى من ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد.
ويشكل معبد "الشمس" اليوم على أرض مأرب بأعمدته الستة وساحته وبيت الصلاة وأروقته الفسيحة معلماً بارزاً للحضارة السبئية القديمة إلى جانب البوابة الخارجية المنحوتة من كتل صخرية يبلغ ارتفاع الواحدة منها أكثر من ثمانية أمتار، وكذلك الدرج الذي يؤدي إلى داخل المعبد المقابل لمجمع العرش (عرش بلقيس) وفق نظام معماري فريد ونادر ومتين يوحي بالروعة والجمال وعظمة الحضارة العربية في البناء والتشييد يخرج من تحت رمال ظلت تتراكم عليه آلاف السنين لتخفي واحداً من أهم معالم الحضارة القديمة في العالم.




عرش بلقيس - معبد برّان







 

 
- معبد محرم بلقيس ( أوام ):معبد القمر
 
يقع هذا المعبد إلى الجنوب من مدينة مأرب القديمة على الضفة الجنوبية لوادي أذنة وهو بناء كبير وضخم ، تغطي الرمال معظم المنشأة المعمارية وبشكل كثيف .
وقد شهد العام الماضي اكتشافات أثرية مهمة، فعلى مقربة من معبد "الشمس" في مأرب يقوم فريق من الخبراء الأثريين الأمريكيين بأعمال التنقيب والحفر والترميم
لمعبد "القمر" الذي يعده خبراء الآثار أعجوبة الدنيا الثامنة










 

 


ولم يشأ الزمن ولا التاريخ أن يظل عرش بلقيس مجرد أسطورة وهو الموقع الأثري الأشهر بين آثار اليمن عُرف بأعمدته الخمسة وسادسها عمود مكسور
كان حتي عام 1988م ينتصب وسط كثبان الرمال المحيطة به، يجهل الإنسان ما تخفي تحتها باستثناء أن اليمنيين استخدموا صور تلك الأعمدة كرمز وطني مهم للبلاد اليمنية فتصدرت لوائح الإعلانات،
وظهرت مرسومة في العملات الورقية وعلي طوابع البريد، وأغلفة بعض كتب التاريخ اليمني.

 
 
وبلقيس
هي بلقيس بنت شراحيل..
ملكة حكمت اليمن في القرن العاشر قبل الميلاد ..
واتخذت من مدينة سبأ عاصمة لمملكتها ,
وكانت تعبد الشمس هي وقومها ,
فرآها الهدهد , وكان جندياً في جيش نبي الله سليمان عليه السلام ,

فأخبره بأمرها , فأرسل سليمان إليها رسالة يدعوها للإسلام ,
فأرسلت له هدية عظيمة , ولكن سليمان ردّ تلك الهدية ,

وقال لمن جاء بها :
( أتمدُّوننِ بمال فما آتاني الله خير مما آتاكم بل أنتم بهديتكم
تفرحون .ارجع إليهم فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها ولنخرجنهم
منها أذلة وهم صاغرون ) .

فلما علمت بلقيس بقوة سليمان ورسالته الدينية ذهبت إليه ,
وأعلنت إسلامها , هي وقومها , قال تعالي :

( قالت رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين)

بعد أن أعلنت الملكة بلقيس إسلامها ,
وآمنت هي وقومها بالله الواحد ,
تزوجت من نبي الله سليمان عليه السلام ,
وعاشت معه مدة من الزمن تعبد الله وحده

اقرأ المزيد Résuméabuiyad

قروب الشمال || صــور من تحت أمواج المحيط// مشاهد خلابة غاية في الإبداع

ليست هناك تعليقات:
 
القسم : رسائل قروب الجوف -  التاريخ : 28/12/2011 - الكاتب : نقطــة حبـــــر || esra2004_@hotmail.com
 
| للتعليق على الرسالة : اضــغــط هـــنـــا    |
 
 
اقرأ المزيد Résuméabuiyad

السعوديون ينفقون 70 مليار ريال على الجوال ويريدون الكهرباء بـ"بلاش"

ليست هناك تعليقات:
اضغط للاعلان معنا
اضغط للاعلان معنا اضغط للاعلان معنا
 
 
القسم : رسائل قروب الجوف  - التاريخ : 28/12/2011 - الكاتب : لمســـــة دلـــع || odil_2006@hotmail.com
 
| للتعليق على الرسالة : اضــغــط هـــنـــا    |
 
 

 

أكد أن 62% من المواطنين لا يدفعون أكثر من 100 ريال سنوياً

 

 

 

الحصين: السعوديون ينفقون 70 مليار ريال على الجوال ويريدون الكهرباء بـ"بلاش"

كشف وزير المياه والكهرباء السعودي المهندس عبدالله الحصين أن 38% من السعوديين لا يدفعون أكثر من 50 ريالا شهرياً لفاتورة الكهرباء بغض النظر عن كون ذلك في فصل الصيف أو الشتاء، وأن 62% منهم لا يدفعون أكثر من 100 ريال في السنة.

أبدى الحصين استغرابه من عدم اقتناع أعضاء مجلس الشورى بإجاباته، مؤكدا أنه في الوقت الذي ينفق فيه السعوديون نحو 70 مليار ريال على استخدام الجوال فإنهم "يريدون الكهرباء ببلاش"، مضيفا "لا نستطيع إقناع كل الناس".


وأشار الوزير خلال جلسة مناقشة في مجلس الشورى إلى أن دخل الكهرباء سنويا بلغ 28 مليار ريال اما دخل المياه فيقدر 1.5 مليار ريال، مؤكدا أن الوزارة لا تقرر مصدر للمياه الا عندما نكون متأكدين 100% بأن ذلك المصدر يفي بالمتطلبات وليس عبئا على متطلبات أخرى.

 
 
 

وكان الحصين قد تعرض لموجة أسئلة أثناء مناقشته في مجلس الشورى حيث أكد من أن أغلب مظاهر انقطاع المياه وعدم توفرها في معظم مدن المملكة اختفت حيث أضيف خلال السنوات الثلاث الماضية ما مجموعه مليون متر مكعب لمدن مكة المكرمة وجدة والطائف، و500 ألف متر مكعب لبعض مدن المنطقة الشرقية، و100 ألف متر مكعب لمدن وقرى منطقة عسير، مطالبا بوقف الاستهلاك الجائر للمياه الجوفية والتي يتم استهلاك 80% منها لسقيا المزروعات مما يعرض المخزون الاستراتيجي للمياه في المملكة للخطر.

وعن المشاريع المستقبلية، كشف عن توجه الوزارة وتركيزها على إدارة الطلب على المياه مع عدم إغفال جانب العرض ، مشيراً إلى أنه سيتم التركيز على تقليص المفقود من المياه إلى الحد العملي المثالي مقارنة بالدول المتقدمة في هذا الشأن وهو 5% تقريباً من 20% في كثير من شبكات المدن حالياً ، وبذلك سيتوفر ما مقداره مليون ونصف المليون متر مكعب يومياً بأقل تكلفة مقارنة بالتحلية والمياه والجوفية، وقد اعتمدت الوزارة بنداً خاصاً للكشف عن التسربات وإصلاحها كبند أساس في ميزانيتها.

وأضاف "وزعنا 3 ملايين حقيبة ترشيد على المنازل، بالإضافة إلى تركيب أكثر من 5 ملايين أداة مرشدة في مختلف القطاعات العامة والخاصة وقد أثمر ذلك في توفير ما بين 25% إلى 45 % من الاستهلاك للمياه ".

وكشف عن أن وزراته لم تتوقف دعم الدراسات والبحوث المتعلقة بتطوير صناعات الكهرباء حيث تمول 10 دراسات سنوياً مما أسهم في صدور قرارات مهمة من أهمها قرار توحيد الجهد الكهربائي، وفرض العزل الحراري على المباني، كما قاربت الوزارة حالياً على الانتهاء من دراسة تغيير المواصفة الخاصة بأجهزة التكييف لرفع كفاءة المكيف التشغيلية و خفض استهلاك الطاقة بأكثر من 60%".


وفي مجال إعادة هيكلة أنشطة الشركة السعودية للكهرباء أوضح أن مجلس إدارة هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج اعتمد خطة هيكلة قطاع الكهرباء من خلال برنامج تنفيذي يهدف إلى تحويل أنشطة الشركة الرئيسية إلى أربع شركات للتوليد و نقل الكهرباء و التوزيع ووحدة لشراء الطاقة الكهربائية ،ومن المتوقع أن تبدأ أعمالها قبل نهاية العام القادم 2012 .

وعن مدى جدوى إقامة السدود في بعض المناطق قال إن الوزارة كلفت أحد المعاهد المتخصصة بإجراء دراسة لتقييم السدود ومدى فاعليتها وذلك على 152 سداً وجد أنها تؤدي الغرض.


وتطرق الوزير لما تعانيه الوزارة من تعثر لبعض مشاريعها بسبب محدودية المقاولين المناسبين، وضعف نظام تصنيف المقاولين، مؤكدا أن الوزارة تحاول التوفيق في هذا الجانب حتى لا تتعطل مشاريعها.


ودعا لوقف الاستهلاك الجائر للمياه الجوفية والتي يجري استهلاك 80 في المائة منها لسقيا المزروعات، مما يعرض المخزون الاستراتيجي للمياه في المملكة للخطر.


وكشف عن توجه الوزارة للتركيز على تقليص المفقود من المياه إلى الحد العملي المثالي، مقارنة بالدول المتقدمة وهو 5 في المائة تقريبا من 20 في المائة في كثير من شبكات المدن حاليا، لتوفير ما مقداره مليون ونصف المليون متر مكعب يوميا بأقل تكلفة مقارنة بالتحلية والمياه والجوفية.

 

 

 


اقرأ المزيد Résuméabuiyad