الأحد، 11 ديسمبر 2011

الفرق بين الزيتون الأخضر والأسود وفوائد زيت الزيتون

ليست هناك تعليقات:
  | المرسل  و  بريده | :  رجل من ذاك الزمان   | للتعليق على الرسالة : اضــغــط هـــنـــا             يعتقد البعض أن هناك أشجاراً تنتج زيتوناً أسود وأشجاراً تنتج زيتوناً أخضر ولكن هذه المعلومة خاطئة إذ أن كل ألوان الزيتون يمكن أن تكون حصيلة شجرة واحدة 00 مع اختلاف الأنواع فقط بين أشجار الزيتون فكل الزيتون يبدأ باللون الأخضر ثم يتحول إلى البني فالبني المحمر ثم الأسود وهو أقصى درجات النضوج ويتميز الزيتون الأخضر أنه يحتوي على سعرات حرارية أقل 120 سعرة حرارية في كل 100 غرام مقابل 230 سعرة حرارية في حالة الأسود فكلما كان الزيتون أكثر نضوجاً وبالتالي أغمق لوناً كلما احتوى مقداراً أقل من الماء وازداد بالتالي تركيز الزيت به ولكن أيهما أفضل ؟؟؟ الأسود الناضج طبعا لأنه يحتوي على زيت أكثر 000 وبالتالي فهو صحي أكثر فكلنا يعلم فوائد زيت الزيتون الغنية عن التعريف 000 حيث أنه من أهم الوسائل لمحاربة الكوليسترول وفي كلا اللونين فالزيتون يعتبر مصدراً جيدا لفيتامين هـ ( E) وفيتامين ج ( C ) كما يحتوي الزيتون على مادة الكاروتين الضرورية لصحة الشعر والأظافر والبشرة كذلك يزخر الزيتون بالعديد من الأملاح المعدنية كالمغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور وربما يكشف لنا العلم في المستقبل المزيد من فوائد الزيتون وأهميته فوائد زيت الزيتون في كتابها تاج الصحة في النبات تقول الدكتورة عزيزة عبدالعزيز فراج أن الزيتون من الأشجار التي لا تنحصر فائدتها في ثمارها فقط بل يمكن استعمال منقوع أوراقه في علاج الجروح وتطهير القروح وعلاج البواسير كما أن منقوع الأوراق المركز يستعمل في علاج آلام الأذن الخارجية وأمراض اللثة والحروق. وثبت حديثاً أن مغلي أوراق شجر الزيتون مفيد في خفض ضغط الدم المرتفع خلال 20 إلى 30 يوماً من استخدامه.. ويستعمل منقوع أزهاره في علاج الإسهال والحمى. والزيتون الأخضر أو الأسود بعد تمليحه غني بالمواد الدهنية والبروتينية والمواد المعدنية والفيتامينات مما يجعله غذاءاً ممتازاً وزيت الزيتون يعتبر من أهم وسائل تنظيف الأمعاء ومعالجة اللثة وهو نافع لتقوية القلب مذيب للكوليسترول المترسب على جدران الأوعية الدموية ومنشط لإفراز العصارة الصفراوية من الحويصلة المرارية، ومن الوصفات العلاجية أنه إذا مزجت المستكه مع زيت الزيتون ودهنت بها الشفاه المتشققه يسرع في شفائها، ويستعمل زيت الزيتون موضعياً لتنعيم البشرة والوقاية من التجاعيد ويحتوي مائة جرام من الزيتون الأسود على 191 سعرا حراريا و 1.8 جرام بروتين، 21 جراماً دهون، 2.6 كربوهيدرات، 1.5 جرام ألياف، 77 ملجم كالسيوم، 17 ملجم فسفور، 1.6 ملجم حديد، 750 ملجم صوديوم، 72 ملجم بوتاسيوم، 0.3 ملجم زنك، بالإضافة إلى كميات كبيرة من فيتامينات ب1، ب2، نياسين وفيتامين أ ويقدم عبداللطيف عاشور في كتابه "الأعشاب طبيبك الطبيعي" الكثير من الوصفات العلاجية باستخدام الزيتون وزيته.. نذكر منها: لإزالة تجاعيد الوجه والرقبة نستخدم مزيجاً من نصف ملعقة من الزيت وصفار بيضة وبضع نقاط من عصير الليمون .. ويستعمل الخليط على شكل قناع في المناطق المراد علاجها ويزال القناع بعد ثلث ساعة بماء فاتر.. ويستعمل زيت الزيتون لدهان الجسم حفاظاً عليه من التأثر الناجم عن التعرض لأشعة الشمس.. ويفيد زيت الزيتون مفردا كدهان في علاج الخراريج والدمامل وتشقق الأيدي. ويستخدم الزيت كذلك لوقف تساقط الشعر وذلك بأن تدلك به فروة الرأس كل مساء ولمدة عشرة أيام. ولعلاج تشقق الأرجل يستخدم دهان مركب من الزيت والجلسرين بكميات متساوية وفي كتابها "النباتات والأعشاب الطبية كيف نستخدمها؟" .. تقول الدكتورة فايزه محمد حمودة إن زيت الزيتون يستخدم كدهان لمعالجة بعض أنواع الأكزيما.. كما يفيد في علاج التشنجات العضلية حيث يدفأ زيت الزيتون على النار إلى درجة حرارة محتملة ويستعمل كدهان موضعي على الجزءالمصاب. ويستعمل الزيت كملين للجهاز الهضمي في حالة الإمساك الناتج عن التوتر العصبي كما يفيد تناول الزيت الطازج يوميا في علاج الحصى الصفراوية.. ويفيد تناول الزيتون في تقوية الإبصار لاحتوائه على الكاروتين  
اقرأ المزيد Résuméabuiyad

لماذا يكره الجن والشياطين التمر

ليست هناك تعليقات:
 
| المرسل  و  بريده | :  رجل من ذاك الزمان
 
| للتعليق على الرسالة : اضــغــط هـــنـــا
 
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

 
وبالاصح الجن مايكرهون التمـــــــــــــــــر وأنما يكرهون المواد التي يخلفها التمـــــر في جسم الانسان

والجن يحبون الشي الحالي مثل العسل وقد تطوروا يحبون الكاكاو
ولماذا أوصانا رسولنا صلى الله عليه وسلم بأن نأكل 3-5-7 تمرات في الصباح؟
وأن الأفضل أكل 7 تمرات
مؤخرا كان الاكتشاف التالي ..
فمنذ وقت قريب اكتشف أن أكل التمر أو البلح يولد هالة زرقاء اللون حول جسم الإنسان، ووجد أن تلك الهالة الطيفية ذات اللون الأزرق تشكل درعا واقيا وحاجزا مانعا لعديد من الأمواج الكهرومغناطيسية اللامرئية من الجن والحسد والسحر والعين الحاسدة وخلافه ..
والجن يصبحون غير قادرين على اختراق هذا الحاجز الذي ولدته الطاقة المنبثقة من العناصر الموجودة في التمر، وخاصة عنصر الفسفور الغني بالالكترونات والتي تزيل الشحنات الموجبة التي يحبها الجن ومظهرها الاثارة والتهيج لدى الانسان ..
ومن المعروف ان لمركبات هذا العنصر اشعاعات تألقية فوسفورية تدعم الطيف الأزرق وتمنع اختراق الجن لهذا الحاجز الطيفي في حين أنهم قادرون على اختراق كافة الأطياف والتعامل معها.
سبحانك ربي ما أعظمك.

هل تعلمون فوائد التمـــــر؟؟؟؟

1 - خفض نسبة الكلسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين.
2 - منع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير وتقليل تشكل الحصيات بالمرارة ولتسهيل مراحل الحمل والولادة والنفاس لاحتوائه على الألياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم.
3 - منع تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلور.
4 - الوقاية من السموم لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ج.
5 - علاج لفقر الدم ( الأنيميا) لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين ب2.
6 - علاج للكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفسفور وفيتامين أ.
7 - علاج لفقدان الشهية وضعف التركيز لاحتوائه على البوتاسيوم.
8 - علاج للضعف العام وخفقان القلب لاحتوائه على المغنيسيوم والنحاس.
9 - علاج للروماتزم ولسرطان المخ لاحتوائه على البورون.
10 - مضاد للسرطان لاحتوائه على السلينيوم وقد لوحظ أن سكان الواحات لا يعرفون مرض السرطان.
11 - علاج للضعف الجنسي لاحتوائه على البورون وفيتامين أ.
12 - علاج لجفاف الجلد وجفاف قرنية العين ومرض العشى الليلي لاحتوائه على فيتامين أ.
13 - علاج لأمراض الجهاز الهضمي العصبي لاحتوائه على فيتامين ب1.
14 - علاج لسقوط الشعر وإجهاد العينين والتهاب الأغشية المخاطية لتجويف الفم والتهاب الشفتين لاحتوائه على فيتامين ب2.
15 - علاج للإلتهابات الجلدية لاحتوائه على فيتامين النياسين.
16 - علاج لمرض الإسقربوط وهو الضعف العام للجسم وخفقان القلب وضيق التنفس وتقلص الأوعية الدموية وظهور بقع حمراء على الجلد وضعف في العظام والأسنان وذلك لاحتوائه على فيتامين ج(2) أو حامض الاسكوربيك. لماذا يكره الجن والشياطين التمر
17 - علاج الحموضة في المعدة لاحتوائه على الكلور والصوديوم والبوتاسيوم.
18 - علاج أمراض اللثة وضعف الأوعية الدموية الشعرية وضعف العضلات والغضاريف لإحتوائه على فيتامين ج.
والتمر مقوِّ للكبد ملين للطبع يزيد في الباه وأكله على الريق يقتل الدود
وأيضاً للتمر بأنواعه فوائد عديدة
أولاً : أنه من الأغذية الغنية بعنصر المغنيسيوم التي تحمي من مرض السرطان
ثانياً : أن له أثراً كبيراً على تهدئة الأعصاب بالنسبة للمصابين بالأمراض العصبية
ثالثاً : فيه مزيج طبيعي من الحديد والكالسيوم يهضمه البدن ويستقبله بس
من التمر، يمكن استخلاص عدد كبير من الأدوية والمضادات الحيوية والفيتامينات
لاستخدامها كعقاقير للوصفات الطبية لعلاج الأمراض المشار إليها قبل ذلك.

 

اقرأ المزيد Résuméabuiyad

حذاء الطنبوري

ليست هناك تعليقات:
 
| المرسل  و  بريده | :  رجل من ذاك الزمان
 
| للتعليق على الرسالة : اضــغــط هـــنـــا
 
 
قصة حذاء الطنّبوري

الطنبوري هذا كان تاجراً من أهل بغداد ، وكان ثرياً وفي الوقت نفسه بخيلاً ، وكان من بخله أنه كلما انقطع من حذاءه مكان وضع فيه رقعة من جلد أو قماش , حتى أصبح الحذاء عبارة عن مجموعة من الرقع يمسك بعضها بعضاً واشتهر في بغداد كافة وعرف الجميعُ حذاءَ الطنبوري ...



عابه بعض أصحابه وأصرّوا عليه أن يتخلص من حذائه , فقام برمي الحذاء في مرمى القمامة وعاد إلى بيته , وفي الطريق مر بالسوق فوجد زجاجات رائعة الجمال للبيع , فأعجبته ولكنه ليس في حاجةٍ لها كما أنها غالية الثمن , فتركها وسار في طريقه , فوجد مسكاً رائعاً للبيع فأعجبه وقرر أن يشتريه ولكنه قال : لا يصلح هذا المسك إلاّ في تلك الزجاجات , فعاد إلى الأول واشترى منه الزجاجات , وإلى الثاني واشترى منه المسك ثم ذهب إلى البيت ووضع المسك في الزجاجات ووضعها على رف في البيت وخرج لبعض شأنه ...



كان هناك رجل قد مر بجانب النفايات فرأى حذاء الطنبوري ملقىً في القمامة ولم يتصور أن الطنبوري سوف يرمي حذاءه , فقال : لعل أحد الأشقياء هو الذي فعل هذا وسوف أردّها إلى الطنبوري . فأخذ الحذاء وذهب بها إلى بيت الطنبوري , فقرع الباب فلم يرد أحد عليه , فرأى النافذة مفتوحة فقذف بالحذاء من النافذة

بالطبع فهمتم ما الذي حدث … لقد كسرت الزجاجات وانسكب كل المسك على الأرض ولم يبق منه شيء !!!



عاد الطنبوري إلى البيت فرأى كل شيء , ورأى ذلك الحذاء بجانب الزجاجات , فقال : لعنك الله من حذاء !!!

*****

أخذ حذاءه وذهب بها إلى النهر وألقاها هناك

وكان هناك صياداً قد ألقى شباكه في النهر فعلقت بها حذاء الطنبوري , وعندما وجد الحذاء قال : لابد أن أصنع إليه معروفاً وأعيد إليه حذاءه ... وفعلاً ذهب إلى الطنبوري وأعاد إليه الحذاء , فأخذها الطنبوري ووضعها على سطح بيته لتجف من البلل , فمرّ قط من سطح البيت فرأى الحذاء فظنها قطعة لحم فأخذها بفمه , فنهره الطنبوري , فهرب القط بالحذاء في فمه وأخذ يقفز فوق أسطح المنازل , فسقطت منه الحذاء على امرأة حامل فأسقطت حملها ... فأخذ زوجها الحذاء وذهب إلى القاضي شاكياً من فعله الطنبوري بامرأته ...



بالطبع كان عذر الطنبوري غير مقنع , فحكم عليه القاضي بديّة الجنين وعاقبه على فعلته وأذيّته لجيرانه , وأعاد إليه الحذاء ,

فقال : لعنك الله من حذاء !!!

*****

ثم إنه قال : سوف ألقيها هذه المرة في مكان لا يصل إليها أحد . فذهب بها إلى الحش ( المجاري بلغة عصرنا ) وألقاها في أحد المجاري , وعاد إلى منزله وكله فرح وسرور ...



مرّ يوم أو يومان فطفحت المجاري بالطريق وآذت الناس.. فأتوا بعمال لتنظيف المجرى المسدود , فوجدوا حذاء الطنبوري فرفعوا أمره إلى القاضي , فحبسه وجلده على فعلته , وأعاد إليه الحذاء , فقال : لعنك الله من حذاء !!!

*****

وقال : ليس هناك من حل إلا بحفر حفرةً في الأرض ودفن الحذاء بها . وفعلاً في ساعة من الليل أخذ مسحاته وخرج إلى خارج البيت وأخذ يحفر في مكان بعيد بجانب جدار , فسمع الجيران صوت الحفر فظنوا أنه سارق يريد نقب الجدار , فأبلغوا الشرطة , فجاء الحرس فوجدوا الطنبوري يحفر بجانب الجدار , وعندما سألوه عن السبب , قال : لأدفن الحذاء ...



بالطبع كان هذا عذراً غير مقنع , فحبسوه إلى الصبح , ثم رفع أمره إلى القاضي , فلم يقبل من عذره وجلده وحبسه بتهمة محاولة السرقة وأعاد إليه الحذاء ، فقال : لعنك الله من حذاء !!!

*****

فاهتدى أخيراً إلى طريقة … ذهب إلى الحمّام العام ( تشبه المسابح العامّة في عصرنا هذا ) وترك الحذاء خارج الحمام وعاد إلى بيته وليأخذه من يأخذه ، فصادف ذلك وجود أحد الأمراء في الحمام , وقد جاء سارق وسرق حذاء الأمير , وعندما خرج الأمير لم يجد الحذاء ... من أخذها ؟!!

قالوا : ننتظر وصاحب آخر حذاء هو السارق ونبحث عنه , فلم يبق إلا حذاء الطنبوري ، وبالطبع لا حاجة للبحث عن السارق من يكون فقد عرفه كل أهل بغداد بهذا الحذاء ...



رُفع أمره إلى القاضي بتهمة سرقة حذاء الأمير , فغرّمه القاضي قيمة الحذاء وجُلد وأُعيدت إليه حذاؤه , فقال : لعنك الله من حذاء !!!

*****

وأخيراً قال : سوف أخرج إلى خارج بغداد وأدفنها هناك

خرج إلى الصحراء , وأخذ يحفر في الأرض … فداهمه الحرس وأخذوه إلى السجن ورفعوا أمره إلى القاضي , وجيء به إلى القاضي , فقالوا : قد عثرنا على القاتل ... وكانوا قد وجدوا رجلاً مقتولاً في هذا المكان , وعندما حملوه وجدوا تحته آثار حفر , فحفروا فوجدوا كيساً من الذهب , فقالوا : إن القاتل إنما يريد الذهب ولابد أن يعود للبحث عنه، فاختبأوا وأخذوا في مراقبة المكان فجاء الطنبوري يحفر في المكان نفسه ، فأقسم لهم الأيمان أنه لم يقتل أحد وأقام الشهود والبينات أنه لم يخرج من بغداد منذ زمن ، وأخذ يقيم الحجج على ذلك حتى ثبتت براءته، فأطلق القاضي سراحه ولكن بعد تأديبه على إزعاجه للحرس المكلفين بمراقبة المكان بسببٍ تافهٍ جداً وهو دفن الحذاء !!!



وقال للقاضي : يا سيدي أُكتب صكاً بيني وبين هذا الحذاء ... إني بريءٌ منه فقد أفقرني وفعل بيَّ الأفاعيل !!!
 

اقرأ المزيد Résuméabuiyad

مرقة رقبة بقرة علي القرقبي

ليست هناك تعليقات:
 
| المرسل  و  بريده | :  hayoonh هيووونه || hhh5922@hotmail.com
 
| للتعليق على الرسالة : اضــغــط هـــنـــا
 
 
مرقة رقبة بقرة علي القرقبي


بقلم د/ محمد بن أحمد الرشيد
قال: بداية القصة كانت حين كلفت بتدريس مادة القرآن الكريم والتوحيد للصف الثالث الابتدائي قبل نهاية الفصل الدراسي الأول بشهر واحد، حينها طلبت من كل تلميذ أن يقرأ، حتى أعرف مستواهم، وبعدها أضع خطتي حسب المستوى الذي أجده عندهم.



فلما وصل الدور إلى أحد التلاميذ وكان قابعاً في آخر زاوية في الصف، قلت له اقرأ.. قال الجميع بصوت واحد (ما يعرف، ما يعرف يا أستاذ)؛ فآلمني الكلام،

وأوجعني منظر الطفل البريء الذي احمر وجهه، وأخذ العرق يتصبب منه، دق الجرس وخرج التلاميذ للفسحة، وبقيتُ مع هذا الطفل الذي آلمني وضعه، وتكلمت معه، أناقشه، لعلي أساعده،



فاتضح لي أنه محبط، وغير واثق من قدراته، حتى هانت عليه نفسه؛ لأنه يرى أن جميع التلاميذ أحسن منه، وأنه لا يستطيع أن يقرأ مثلهم، ذهبت من فوري، وطلبت ملف هذا الطفل؛ لأطلع على حالته الأسرية، فوجدته من أسرة ميسورة، ويعيش مع أمه، وأبيه، وإخوته، وبيته مستقر، واستنتجت بعدها أن الدمار النفسي الذي يسيطر عليه ليس من البيت والأسرة،



بل إنه من المدرسة، ويرجع السبب حتماً إلى موقف محرج عرض له من معلم، أو زميل صده بعنف، أو تهكم على إجابته، أو قراءته، شعر بعدها بهوان النفس والإحباط، وأخذت المواقف المحرجة والإحباطات تتراكم عليه في كل حصة من المعلمين والزملاء، عندها فكرت جدياً في انتشال هذا الطفل مما هو فيه، خاصة وأنني أعرف بحكم الخبرة مع الأطفال أن كل ذكي حساس، وكل ذكي مرهف المشاعر، ولا يدافع عن نفسه، ولا يدخل في مهاترات قد يكون بعدها أكثر خسارة.



وبدأت معه خطتي، بأن غيرت مكان جلوسه، وأجلسته أمامي في الصف الأول، وقررت أن أعطي هذا التلميذ تميزاً لا يوجد إلا فيه وحده، ليتحدى به الجميع، وعندها تعود له ثقته بنفسه، ويشعر بقيمته وإنسانيته بين زملائه، خاصة بعد أن عرفت قوة ذكائه.



كتبت له جملة صعبة النطق، وأفهمته معاني كلماتها، حتى يتخيلها فيسهل عليه حفظها. كنا نرددها ونحن صغار، كتبتها على ورقة صغيرة، ووضعت عليها الحركات، وقلت له: احفظ هذه الجملة غيباً بسرعة، ولا يطَّلع عليها أحد من أسرتك، ولا من زملائك، وراجعتها معه خلسة عن أعين التلاميذ حين خرجوا إلى الفسحة، إذ لم يكن هو حريصاً على الفسحة، لأنه ليس له صاحب ولا رفيق، وكنت قد عودت تلاميذي على أن أروي لهم قصة في نهاية كل حصة شريطة أن يؤدوا كل ما أكلفهم به من حفظ وواجبات، وإذا تعثر بعضهم أو أحدهم في الحفظ أو الواجب منعت عنهم القصة، ليساعدوا زميلهم المتعثر في حفظه، أو واجبه، ويعاتبوه لأنه ضيَّع عليهم القصة. بعدها التزم الجميع بواجباتي لهم؛ حفاظاً على رضاي، وتشوقاً إلى استمرار القصة.



وفي أحد الأيام، وبعد أن قام الجميع بالتسميع طلبوا مني إكمال قصة الأمس، فقلت لهم: إلى أين وصلنا فيها؟ قالوا: وصلنا عند السيدة حليمة السعدية مرضعة الرسول - صلى الله عليه وسلم - في ديار بني سعد، ماذا حدث بعد ذلك؟ فقلت لهم: لن أكملها لكم اليوم، فتساءلوا جميعاً: لماذا يا أستاذ؟ كلنا أدينا التسميع والواجبات!



قلت لهم: عندي قصة جديدة، أرويها لكم اليوم فقط، وغداً نعود لإكمال قصة الرسول محمد - صلى الله عليه وسلم - قالوا وما هي؟ فسردت عليهم قصة من خيالي، من أجل أن أُدخل فيها الجملة الصعبة التي حفظها ذلك الطالب وفهمها سلفاً، وقلت لهم: إن هناك جماعة يسكنون قرية واحدة يقال لهم (القراقبة)، كانوا يحتفلون بعيد الأضحى، ويذبحون فيه البقر، ويتفاخرون بذبائحهم، حتى أن كل واحد منهم يربي بقرته من شهر الحج إلى شهر الحج سنة كاملة، يغذيها بأجود الأعلاف، حتى تكون سمينة، وكان عند (علي القرقبي) بقرة يربطها أمام باب بيته في القرية، وكانت أكبر وأسمن بقرة في القرية كلها، والكل يتمنون متى يأتي الحج، وتذبح هذه البقرة، ليشربوا من مرقها، ويأكلوا من لحمها.



ولكن المشكلة أن أهل القرية عندهم عادة هي أنهم إذا ذبحوا الأضاحي يطبخون رقابها، ويضعون المرق في أوانٍ، تجمع في المكان الذي يتعايدون فيه، فدخل الشباب وأخذوا يتذوقون المرق من كل إناء، فصاح أحدهم مفتخراً بذكائه: عرفتها، عرفتها، فقالوا له: ماذا عرفت؟

قال: ( أنا عرفت مرقة رقبة بقرة علي القرقبي من بين مراق رقاب أبقار القراقبة )



وبعد هذه العبارة قلت لتلاميذي: من الذكي الذي يعيد هذه العبارة، فتفاجأوا جميعاً، وطلبوا مني إعادتها، فأعدتها لهم، وقلت: من الذكي الذي يعيدها؟ فحاول رائد الصف، والذين يشعرون في أنفسهم بالتميز، فلم يستطيعوا إعادة حتى ثلاث كلمات منها، فقلت لهم: هذه لا يستطيع أن يقولها إلا ذكي فهم معناها، أين الذكي فيكم؟ والذي يريد المشاركة أطلب منه الخروج عند السبورة ومواجهة زملائه، وأنا أنظر إلى هذا التلميذ، فإذا نظرت إليه يخفض يده؛ لأنه يخشى الإخفاق، فثقته بنفسه معدومة، خاصة أنه رأى فلاناً وفلاناً من الذين يشار إليهم بالبنان يتعثرون، وأين هو من هؤلاء الذين أخفقوا؟ وإذا أعرضت عنه ألمحُ أنه يرفع إصبعه عالياً. وبعد أن عجز الجميع طلبت من هذا الصبي:



1- أن يقول الجملة وهو جالس في مكانه، وذلك لخوفي عليه إذا خرج ونظر إلى التلاميذ أن يصيبه البكم الاختياري، من شدة خجله وحساسيته، فقالها وهو جالس على كرسيه؛ فصفقت له، وإذا بي أنا الوحيد المصفق، وكأن التلاميذ لم يصدقوني، لأنه قالها بصوت خافت، علاوة على أن التلاميذ لم يلقوا له بالاً.

2- طلبت منه إعادتها مرة ثانية، ولكن أمرته بالوقوف في مكانه، مع رفع الصوت، وابتسمت في وجهه، وقلت له: أنت البطل، أنت أذكى من في الفصل، فقام وأعاد الجملة، ورفع صوته، فصفقت له أنا ومن حوله من التلاميذ، فقال الآخرون: قالها يا أستاذ! قلت نعم، لأنه ذكي.

3- الآن وثقت من هذا التلميذ العجيب بعد أن حمسته، وشجعته، وظهر لي ذلك في نبرات صوته. فقلت: أخرج أمام السبورة، وقلها مرة أخرى، وأخذت أشحذ همته وشجاعته، أنت الذكي، أنت البطل، فخرج وقالها والجميع منصتون، ويستمعون في ذهول.



4- ثم طلب مني التلاميذ أن آمره بأن يعيدها لهم.. فرفضت طلبهم، وقلت لهم: اطلبوا أنتم منه. وهدفي من ذلك :

أولاً: أن أشعرهم أنه أحسن منهم، وأنه ذكي

وثانياً: حتى يثق هو بنفسه، وأن التلاميذ يخطبون وده، وأنه مهم بينهم

وثالثاً: أن الفهم الذي عنده ليس عند غيره، وأن التلعثم وتقطيع الكلام الذي كان يصيبه أصاب جميع زملائه في هذا الموقف.

5- وطلبوا منه الإعادة مرة أخرى، فأخذت بيده، وقلت لهم أتعبتموه وهو يعيد لكم وأنتم لا تحفظون، ولا تفهمون، لأنني على ثقة أنهم سيطلبون إعادتها منه مرات كثيرة، فتركت ذلك له حتى يزداد ثقة بنفسه.

6- دق جرس انتهاء الحصة، وجاء وقت النزول إلى فناء المدرسة للفسحة، فلم يخرجوا من الصف إلا بهذا الطالب معهم، وأخذوا ينادونه باسمه، وكوّنوا كوكبة تمشي وهو يمشي بينهم كأنه قائد، أو لاعب كرة يحمل الكأس، والفريق من حوله، فخرجت خلفهم، وشاهدت التلاميذ ينادون إخوانهم وأصدقاءهم في الصفوف العليا، ويجتمعون حول هذا الطالب النجيب وهو يعيد لهم، وهم يرددون خلفه، وهو يصحح لهم، وكثر أصدقاء هذا الولد وجلساؤه بعد أن كان نسياً منسياً، ووثق بنفسه، وفي هذا اليوم نفسه طلبت منه أن يعرض هذه الجملة على أبيه وأمه، وإخوته، وجميع معارفه، وأن يتحداهم بإعادتها، وما هو إلا أسبوع واحد وجاءت إجازة نصف العام، وهنا ينبغي التنويه إلى أن حفظ تلك العبارة جاء نتيجة الفهم لمعناها. إذ إن عدم إدراك مفهوم كل كلمة فيها سيجعل حفظها حفظاً ببغاوياً، وهو ما ليس ينشده التربويون.



وبعد الإجازة جاء والده إلى المدرسة، ولأول مرة أقابله، فقال: جزاك الله خيراً يا أستاذ، بارك الله لك في أولادك، جزاء ما فعلت مع ولدي، وقال: لقد سألني الأقارب الذين زارونا في الإجازة: من هو الطبيب الذي عالجت عنده ولدك، إذ كنا نعرفه يتهته في كلامه، خجولاً منطوياً على نفسه، والآن تحدى الكبار والصغار رجالاً ونساءً، وتحداهم بإعادة جملة صعبة، عجزنا نحن أن نرددها بعده، فقلت لهم إنه معلمه عوض الزايدي، جزاه الله خيراً.



واستمرت علاقتي بالأب حتى الآن، وأخذ يخبرني عن ولده، وأنه انطلق بعد هذه القصة العلاجية وحقق ما لم يكن متوقعاً أبداً:



1- حفظ القرآن الكريم كاملاً، وأصبح عضواً فاعلاً في نشاطات الجماعة ورحلاتها.

2- تخرج في الثانوية العامة القسم العلمي بامتياز، حيث حقق 96% في المجموع الكلي للدرجات.

3- التحق بالجامعة قسم الرياضيات، وفي كل سنة دراسية كان ينال الكثير من شهادات الشكر والثناء والتميز، حتى أنه تخرج بامتياز مع مرتبة شرف.

4- عُين معيداً في إحدى الكليات بجامعاتنا.. وعلمت أنه حصل على قبول للدراسات العليا في واحدة من أعرق الجامعات العالمية، ولا يزال المستقبل الواعد ينتظره بالكثير، خاصة أنه ذاق حلاوة تميزه.



هذا ... وإني لعلى يقين من أن أحداث هذه القصة الكبيرة جداً.. العظيمة أثراً لا تحتاج إلى تعليق، أو في حاجة إلى ثناء وتقدير للمعلم الذي هو بطلها، وفاعل حقيقي لأحداثها، وإني لأدعو الكُتَّاب إلى تلمس مثل هذه النجاحات وإبرازها، وعدم الإقلال من شأنها؛ لأن لها مردودها العظيم على الأجيال كلها، كما عرفنا. هكذا تكون التربية الناجعة، وهكذا المربي المحلق الناجح



الأعمال الكبيرة تحتاج إلى همم كبيرة، مع رغبة صادقة في التعامل مع المواقف بصدق وإخلاص . .
 

اقرأ المزيد Résuméabuiyad

الله اكبر ما اكرمك يا الله

ليست هناك تعليقات:
 
| المرسل  و  بريده | :  hayoonh هيووونه || hhh5922@hotmail.com
 
| للتعليق على الرسالة : اضــغــط هـــنـــا
 
 
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم

خصلتان أو خلتان لا يحافظ عليهما رجل مسلم إلا دخل الجنة هما يسير ومن يعمل بهما قليل تسبح الله عشرا وتحمد الله عشرا وتكبر الله عشرا في
دبر كل صلاة فذلك مائة وخمسون باللسان وألف وخمسمائة في الميزان وتسبح ثلاثا وثلاثين وتحمد ثلاثا وثلاثين وتكبر أربعا وثلاثين عطاء لا يدري أيتهن أربع وثلاثون إذا أخذ مضجعه فذلك مائة باللسان وألف في الميزان فأيكم يعمل في اليوم ألفين وخمسمائة سيئة قالوا يا رسول الله كيف هما يسير ومن يعمل بهما قليل قال يأتي أحدكم الشيطان إذا فرغ من صلاته فيذكره حاجة كذا وكذا فيقوم ولا يقولها فإذا اضطجع يأتيه الشيطان فينومه قبل أن يقولها فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقدهن في يده

الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 11/128
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


خصلتان أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم ، إلا دخل الجنة ، هما يسير ، و من يعمل بهما قليل ، يسبح في دبركل صلاة عشرا ، ويحمد عشرا ، ويكبرعشرا ، فذلك خمسون ومائة باللسان ، وألف وخمسمائة في الميزان و أيكم يعمل في اليوم والليلة ألفين وخمسمائة سيئة يكبر أربعا وثلاثين إذا أخذ مضجعه ، و يحمد ثلاثا وثلاثين ، ويسبح ثلاثا وثلاثين ، فتلك مائة باللسان ، وألف في الميزان فلقد رأيت رسول الله يعقدها . قالوا : يا رسول الله ! كيف ( ( هما يسير ، ومن يعمل بهما قليل ) ) ؟ قال : ( ( يأتي أحدكم ( يعني ) الشيطان في منامه ، فينومه قبل أن يقوله ، ويأتيه في صلاته فيذكره حاجه قبل أن يقولها


الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب -
الصفحة أو الرقم:606

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 

اقرأ المزيد Résuméabuiyad

المسائل الجلية في الحياة العزوبية

ليست هناك تعليقات:
 
| المرسل  و  بريده | :  يوسف || yy-800@hotmail.com
 
| للتعليق على الرسالة : اضــغــط هـــنـــا
 
 
{المسائل الجلية في الحياة العزوبية}
بعد أن رأيت من بني قومي وممن يتكلم بالضاد يهاجم الحياة العزوبية سواء كانت دعواه بلسان المقال أو بلسان الحال عند من يغمغم ولا يكاد يبين أومن يلوح  ولا يصرح بعد أن قام في الحياة العزوبية حين من الدهر في رغد من العيش .
أحببت أن اكتب هذه الرسالة للذين يلقون الكلام على عواهنه  _ بعلم وبغير علم _ وينقلون كل ما يسمعونه دون تثبت ومن غير دراية وتأكد
عندها كان لابد من توضيح بعض الأمور وذلك لكي<تستبين سبيل العزوبيين> 
علماً بأن هؤلاء الذين ينتقدون العزاب يأتون بحجج اقل ما يقال عنها أنها تضحك الثكالى وروايات لاخطم لها ولا أزمة وما أظن هؤلاء الشامتين أو الناقدين -ومن تبعهم بغير إحسان-على علم ومعرفه ما يجول في أروقة العزوبية فأقول والله اسأل أن يجنبنا الزلل والخطاء والإعتساف ويرزقنا الأنصاف ويبعدنا سبحانه عن الهوى وركوب ما لا يرضى 
أعلم _رحمك الله_
أن العزوبية تعرف تعريفاً لغوياً فكلمة [العزاب]بضم العين وتشديد الزاي هم الذين لا زوجات لهم
تقول العرب =تعزب الرجل=أي ترك النكاح.
و[عزب] بفتح العين أي بعد وغاب 
وفي الحديث{<من قرأ القران في أربعين ليلة فقد عزب >}أي أبطأ في تلاوته /الحديث عند أهل الحديث لا يصح 
/
أما التعريف الاصطلاحي :كل رجل لا تساكنه شريكة الحياة سواء بنكاح صحيح أو سفاح
وتنتفي صفة العزوبية مطلقاً على من كان له صاحبه جامعها في نكاح مكتمل الشروط أو فاسد ويقطنون في سرب واحد
ويعتبر من كان أهله في مكان وهو في مكان آخر عزوبي على ¥رأي الجمهور¥ 
وهناك قول ضعيف أن العزوبية مرحله عمريه يكون فيها الشاب منبوذاً من المجتمع بجميع فئاته.
أعلم _هديت للحق_أن المتعزبين ينتمون إلى آدم أبو البشر عليه السلام (مع التحفظ على فلسفة صلاح عبد الصبور حول أبونا آدم)
إذن فجذورهم إنسانية ويمتلكون مشاعر وأحاسيس 
و العزوبيين أهل ديانة
فمنهم المسلم والكافر والمنافق وهم طرائق قددا في مساكنهم 
فمن المتعزبين من يتخذ الشقق سكن له وهو الغالب ومنهم من يفضلون الاستراحات وهم دون ذلك في الكثرة
وهناك قول شاذ لا يؤخذ به لمخالفته
النصوص المجمع عليها أن العزوبيين
يتخذون من الجبال بيوتاً والشجر ومما يعرشون .
@البيان في أعلام العزوبية الأفذاذ@ 
#_من العرب 
_ابن تيمه رحمه الله
_وعباس محمود العقاد
#من الغرب
_علماء=نيوتن +جاليليو
_الأدباء=فولتير وغيره
_الموسيقيين=بيتهوفن
_الفنانين=ليوراندو دافنشي +مايكل أنجلو
*شبه حول العزوبية والرد عليها * 
١_عيونهم"كالدرابيل"خاصة على الجنس الناعم وأصحاب معاكسات وخطف وقصف ولا هم لديهم إلا شهوة البطن والفرج 
٢_لا يجدون الطبخ بل لابد من وجود
المطاعم بقربهم 
٣_أرغب بطوناً وأجبن عند اللقاء
٤_عالة على العوائل في شهر رمضان
(ما يصدقون إن احد يعزمهم) 
٥_لهم أصوات مزعجة لسكان العمارة
والحي مما يسببون تلوثاً ضوضائياً
٦_ما يصلون
7_محرومين من الحنان العاطفي 
8_بخلا وشحيحين
!!!!!!!! تفنيد الشبه والرد عليها !!!!!!!!!
بما أن الشبه خطافة، والقلوب ضعيفة
كان لابد من الرد على هذا المخذول
على ما فيها من النقول الواهية والآراء الكاسدة ولأنها لم تأته إلا من 
فهمه السقيم وقبل أن نبدأ بالرد عليه
تعجب كل العجب أن العزوبية أصبحت حمى مستباحاً لكل ناعق فلا حول ولاقوه إلا بالله فوالله إن بطن الأرض خير من ظاهرها في زمن نطقت به الرويبضة 
فأولا: قوله عيونهم كالدرابيل ..... ....)
من يقول بهذا القول عليه بالدليل 
فلعمر الحق إنه لبعيد المنال لأن 
هذا الأمر متأصل في جنس الرجال لا يقتصر على العزاب وحدهم
حتى قال الرسول صلى الله عليه وسلم {من يضمن لي مابين لحييه ورجليه اضمن له الجنة}
وإن كان في العزوبيين فهو في نطاق ضيق أفرادا لا جماعات ولا يعمم 
الحكم ٠
ثانياً: أنهم لا يجيدون الطبخ..... ......)
فهذا قول اقرب للفاسد منه إلى الترك فالعزوبية مدرسه أو إن شأت 
قل جامعه لتعليم الطبخ والنفخ 
ثالثاً:أنهم ارغب بطوناً.................)
فهل قائل هذا الإفك شاهد عزوبياً <ابجرا> وهل ذهب إلى السجون حتى يعلم أنهم ليسوا جبناء
رابعاً:أنهم شرٌ مسيطر على العوائل في رمضان...) 
وهذا قول يراد من وراءه إهلاكنا بالجوع و{الحريمه من البلعة} فنقول له سلمنا منك ومن كرمك . 
خامساً: ومن زعم أن لهم اصواتاً مزعجه فلم يجانب الصواب لأن الصوت
المرتفع كان مما يحمد به عند العرب
ولو رجعنا للتاريخ لرئينا رجالا كان يضرب بهم المثل في رفع الصوت 
ولنأخذ حادثتين على سبيل المثال لا الحصر
[¤]العباس بن عبد المطلب كان ينادي لغلمانه على بعد ثمانية أميال
وفعله _رضي الله عنه_في وقعة حنين معروف
[¤]ابوعطيه عفيف بن النظر أصبح ذات يوم وبني يربوع في فناء داره غزاه فقال{(<يا سوء صباحاه أتيتم يا بني يربوع>)} فوضعت حبالى الحي أولادها وغيرها كثير
سادساً:ما يصلون هل خالط جميع العزوبيين حتى يقول هذه الفرية
سابعاً:أنهم محرومين من الحنان.....)
ففي المسلسلات الكويتية العوض
سابعاً:أنهم بخلاء..........)فهذه تردها شبهته الثانية وذلك بقوله{بجانبهم مطاعم} 
وبعد هذه الردود كان على صاحب الشبه أن يخفي أقواله كما يخفي السنور سلحته.
??? وكر العزوبية الفاشل  ????? 
هناك بعض العزاب انحرفوا عن جادة الطريق فأصبحوا شامة عار في جبين
العزوبية ونقطة سوداء في صحيفتهم البيضاء الناصعة
وسبب ذلك في مسكنهم المتميز بالآتي
!_المجلس:تلفزيون مع رسيفر خاص لفك القنوات المشفرة??!!!
+سجاير متناثرة حول الطفاية +٢رؤوس معسل+ترمس شاهي منكسر {الغطوة}والسبب في كسرها استخدامها لصيد الوزغ 
+٥ فناجيل ٤ منها صالحه للاستخدام
وواحد تارة للقهوة وللصابون تارة أخرى+٢٤جريده الرياضية 
!_غرفة النوم :فنايل مرمية +سروال قصير مشرئب بصفرة 
+كتاب وعظي{يتحدث عن الزهد في الدنيا والنعيم في الآخرة}
!المطبخ: وسنفصل فيه
فثلاجة العزاب الفاشلين غالباً ما تكون مليئة بالماء
أما الأرضية فهي مثال رائع لقلة النظافة فبقايا الطعام تملأ المكان جعلة من المطبخ ينال بكل جدارة واستحقاق جوائز(<حدائق الحشرات>) التي تتنوع مابين طائره وزاحفة 
أهم الوصفات والأصناف
فالمبتدئ سنه أولى عزوبي عند هؤلاء
المفرطين لا يقلق فمع الوقت سيتعلم مادام رافعاً الحكمة القائلة
[(الطعام مهما قلت جودته وطبخه وقيمته الغذائية لا مفر من أكله)]
وتتنوع وصفات هؤلاء الكسالى 
مابين مركونة+شعيرية+بطاطس+وآخر الشهر تنضم للمجموعة <اندمي>
أما الصالة فتوجد بها طاولة كبيره أكل عليها الدهر وشرب زيت خروع
تستخدم للمؤتمرات الشهرية التي تناقش المشكلة على الدوام والمتمثلة في تدبير مبلغ للإجار أو لمؤتمرات القمم الطارئة وتناقش كذلك البحث عن شقه لأن في المؤتمر الشهري السابق {ما أحد دفع} 
??? سكنا العزوبية الفاضلة ????? 
يقال أن ;أفلاطون; رسم فكرة أو فلسفه حول مدينته الفاضلة والتي يحكم من خلالها الشعب فعلى غرارها 
نقول
إن عرين العزاب الفاضل يتمثل بعدة
أمور منها
١_دفتر للميزانية والطافين بالتواقيع
٢_المكان نظيفاً خاصة المجلس
٣_تكوين علاقات مع المجتمع المحيط بك حتى يكونوا ردءً لك في شهر رمضان
٤_إغلاق دورات المياه بعد الخروج منها 
٥_تناوب عملية الطبخ
٦_جلب عامل نظافة
٧_في حالة عدم اتساع المكان خاصة فترة النوم مما يضطر البعض إن ينام
في المجلس فعلى (الميت موته صغرى) أن يهب من نومه سواء كان فزعاً مذعوراً لوجد زائر أو {مفلل نوم}حتى يتمكن الآخرين من الجلوس في المجلس. 
تعامل العزوبي الألمعي مع أقرنائه 
من المعلوم انه المستحيلات الخل (الصديق)الوفي كما تقول العرب على لسان شاعرهم 
<لما رأيت بني الزمان وما بهم
خل وفي للشدائد اصطفي
فعلمت أن المستحيلات ثلاثة
الغول والعنقاء والخل الوفي>
§عند سماعه كلمه جارحه فلا يعقد عليها خنصرا وبنصرا فكأنه لم يسمع
ولم يقلي
§عند وجود شخص{ضعيف+مسكين=دنفوس) وهو متواجد بكثرة في البيت العزوبي _لا كثر الله من أمثاله_ 
يصبر حتى يحكم الله بينه وبينه وعند مغادرته للعزبة بزواج أو بغيره
أول عمل يقوم به العزوبي الناجح مسح رقمه من الهاتف المحمول أو وضعه ضمن القائمة السوداء
§لا يغتاب متعزب زميل له أمام آخر معه في نفس السكن حتى لا يحدث ذلك صدعا وشرخا في الصف العزوبي مما يفرح الأعداء وتخترق العزوبية من الخارج ومن ثم زرع طابور خامس مما يؤدي إلى سقوط العش العزوبي أو بالأصح القفص الحديدي لا الذهبي 
§الابتعاد عن العصبية القبلية والمناطقية
§عدم التركيز على الأخطاء
§الضحك باستمرار مع الزملاء
§عدم توجيه أصابع الاتهام كل شخص لزميله
§عدم التشاتم حتى لا يتحدث المتزوجون أن العزوبيين يشتمون بعضهم.
{[ يوم في حياة العزوبية]} 
يبدأ يوم العازب مع صياح ديك الصباح وهذا الديك غالبا ما يكون احد الزملاء فهو يصيح لأنه متأخر عن العمل قائلا بصوته الأجش 
{الدوام الدوام}
بعد الصحو المتأخر نجدهم في حيص بيص فهم أسرع ما يكونون من إجراءات {الحمام و تبديل الملابس}في وقت قياسي 
لي يتمكنون من اللحاق بالعمل قبل الخصم والتعهد
بعد الانتهاء من العمل يكون العازب أمام خيارين 
اولآ :النوم
ثانيا:التحدث برهة من الزمن عن عشاء ألليله ثم النوم
حتى وقت متأخر من اليوم.
@مميزات اجتماعات العزوبيين@
أهم ما يميز العزوبيين أنهم يلتقون من دون سابق موعد
ويعلمون مسبقا أنهم صداع وشر منزل على كل من يسكن بجوارهم 
فعندما يجتمع العزوبيين تجد المكان قد قسم إلى عدة صالونات يجتمع فيه
ذوي الأفكار المتقاربة والاتجاهات المتشابهة فكل صالون بما لديهم فريحون
{فالصالون السياسي}يناقش الأوضاع
السياسية في العالم وهؤلاء لا ينقصهم سوى أن تنقل الجزيرة مباشر حديثهم أو تداهمهم مباحث امن الدولة 
{والصالون الاقتصادي}يغلب عليه النظرة التشاؤمية والسوداوية المفرطة فحديثهم جله عن مشاكل العمل وتكاليف الزواج وارتفاع السلع الذي لم يشهد له التاريخ مثيلا منذ يوسف _عليه السلام_
{ والصالون العاطفي}كل يزعم بحب ليلى فكل منهم محطم قلوب العذارى
بإشارة من أصبع رجله وغالبا ينهمك
الأعضاء في الاستماع لمغامرات بعضهم بعضا مع العلم المؤكد إنها لا تخلوا من الإدراج
{أما الصالون الثقافي }فغالبا لا يزيد عددهم عن اثنين وينظرون لصالونات الأخرى بنظرة تكبر وشموخ وازدراء خاصة للصالون الشعبي
{الصالون الرياضي}يغلب عليه المسكنة بين أعضاءه فتجد الشخص الذي كانت الدنيا لا تسعه بالأمس فرحانا مبتهجا بفوز فريقه تجده اليوم متجهما حيران اسفآ من أسئلة المحيطين به عن سبب خسارة فريقه هذا اليوم وهذا الصالون مكان التندر لصالونات الباقية 
{الصالون الشعبي} حياك الله هذه الساعة المبروكة ألي شفتك فيها _
أمس سويت القهوة بعد ما دقيتها بالنحر_والله ما تقول الكلمة ذبيحتك مذكاه لو ما جيت_الأسبوع ألي راح عديت برأس حيزوم أتطلع الحباري???!_علمني يا أبو نواف عن قصيدتك ألي ذكرت فيها أن طعس أم ارجوم يسوى عشره مثل البيت الأبيض _٠ 
بهذه الكلمات (والمهايطه) يتم افتتاح الصالون الشعبي وهم أناس يتورعون عن ذكر لحم الدجاج في حديثهم ولكن لا يتورعون عن أكله حاضرا بين أيديهم .
/////// إمراض العزوبية ////////
العزوبيين يمرضون ولكن لا يموتون ومن الآثار الجانبية للمتعزب الأتي 
١_انيمياء{فقر الدم}
٢_الرغبة في الانتحار
٣_جروح في اليد وذلك بسبب أن المنبه <الساعة>{الخراشه} عندما تعلن موعد العمل مبدية صوتا مزعجا تتلقفها الأيدي وتنهال عليها من كل حدب وصوب ضربا ولكما
هذا القريب منها 
أما البعيد عن متناولها فإن صاحب الهمة يكتفي برميها <<بالوسادة>> أما إذا كان ممن يتمنى على الله الأماني فإنه يقذف الساعة *بشراب*
معللا فعله المضحك ب{وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى} علما بأن هذه المعركة حامية الوطيس بين المنبه والأيدي والشربات والوسايد قبل أن يأتي {الديك الآدمي}. 
[ ]
الخاتمة ]
وأخيرا بقي أن قول أن حياة العزوبية بحلوها ومرها وعاداتها التي يعرفها كل الذين جاسوا خلال ديار العزاب هي نقطة تحول في حياة الفرد يتحرر فيها من الاعتماد على الأسرة إلى الاستقلالية فيختبر مضطرا لا مختارا 
مدى تمسكه بالقيم والعادات التي تربى عليها والمبادئ من صغره 
وإذا كانت الفوضى والإهمال هي السمة السائدة على سكن المتعزبين
فإن لكل قاعدة شواذ 
_لفته_
من عدت غلطاته اقرب للصواب ممن عدت إصاباته 
ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها 
كفى بالمرء نبلا أن تعد معايبه
ومن فشل في أن يكون عزوبيا ناجحا فهو فيما سواها افشل.
وأقول للمتزوجين المنتقدين
{الله ربنا وربكم لنا أعمالنا ولكم أعمالكم لا حجة بيننا وبينكم الله يجمع بيننا وأليه المصير}
???????????????????????? 
إعلانات تجاريه
لتخلص من رائحة البصل الرجاء فرك اليدين بقهوة مطحونة.
والله من وراء القصد
 

اقرأ المزيد Résuméabuiyad