الأحد، 11 ديسمبر 2011

المسائل الجلية في الحياة العزوبية

 
| المرسل  و  بريده | :  يوسف || yy-800@hotmail.com
 
| للتعليق على الرسالة : اضــغــط هـــنـــا
 
 
{المسائل الجلية في الحياة العزوبية}
بعد أن رأيت من بني قومي وممن يتكلم بالضاد يهاجم الحياة العزوبية سواء كانت دعواه بلسان المقال أو بلسان الحال عند من يغمغم ولا يكاد يبين أومن يلوح  ولا يصرح بعد أن قام في الحياة العزوبية حين من الدهر في رغد من العيش .
أحببت أن اكتب هذه الرسالة للذين يلقون الكلام على عواهنه  _ بعلم وبغير علم _ وينقلون كل ما يسمعونه دون تثبت ومن غير دراية وتأكد
عندها كان لابد من توضيح بعض الأمور وذلك لكي<تستبين سبيل العزوبيين> 
علماً بأن هؤلاء الذين ينتقدون العزاب يأتون بحجج اقل ما يقال عنها أنها تضحك الثكالى وروايات لاخطم لها ولا أزمة وما أظن هؤلاء الشامتين أو الناقدين -ومن تبعهم بغير إحسان-على علم ومعرفه ما يجول في أروقة العزوبية فأقول والله اسأل أن يجنبنا الزلل والخطاء والإعتساف ويرزقنا الأنصاف ويبعدنا سبحانه عن الهوى وركوب ما لا يرضى 
أعلم _رحمك الله_
أن العزوبية تعرف تعريفاً لغوياً فكلمة [العزاب]بضم العين وتشديد الزاي هم الذين لا زوجات لهم
تقول العرب =تعزب الرجل=أي ترك النكاح.
و[عزب] بفتح العين أي بعد وغاب 
وفي الحديث{<من قرأ القران في أربعين ليلة فقد عزب >}أي أبطأ في تلاوته /الحديث عند أهل الحديث لا يصح 
/
أما التعريف الاصطلاحي :كل رجل لا تساكنه شريكة الحياة سواء بنكاح صحيح أو سفاح
وتنتفي صفة العزوبية مطلقاً على من كان له صاحبه جامعها في نكاح مكتمل الشروط أو فاسد ويقطنون في سرب واحد
ويعتبر من كان أهله في مكان وهو في مكان آخر عزوبي على ¥رأي الجمهور¥ 
وهناك قول ضعيف أن العزوبية مرحله عمريه يكون فيها الشاب منبوذاً من المجتمع بجميع فئاته.
أعلم _هديت للحق_أن المتعزبين ينتمون إلى آدم أبو البشر عليه السلام (مع التحفظ على فلسفة صلاح عبد الصبور حول أبونا آدم)
إذن فجذورهم إنسانية ويمتلكون مشاعر وأحاسيس 
و العزوبيين أهل ديانة
فمنهم المسلم والكافر والمنافق وهم طرائق قددا في مساكنهم 
فمن المتعزبين من يتخذ الشقق سكن له وهو الغالب ومنهم من يفضلون الاستراحات وهم دون ذلك في الكثرة
وهناك قول شاذ لا يؤخذ به لمخالفته
النصوص المجمع عليها أن العزوبيين
يتخذون من الجبال بيوتاً والشجر ومما يعرشون .
@البيان في أعلام العزوبية الأفذاذ@ 
#_من العرب 
_ابن تيمه رحمه الله
_وعباس محمود العقاد
#من الغرب
_علماء=نيوتن +جاليليو
_الأدباء=فولتير وغيره
_الموسيقيين=بيتهوفن
_الفنانين=ليوراندو دافنشي +مايكل أنجلو
*شبه حول العزوبية والرد عليها * 
١_عيونهم"كالدرابيل"خاصة على الجنس الناعم وأصحاب معاكسات وخطف وقصف ولا هم لديهم إلا شهوة البطن والفرج 
٢_لا يجدون الطبخ بل لابد من وجود
المطاعم بقربهم 
٣_أرغب بطوناً وأجبن عند اللقاء
٤_عالة على العوائل في شهر رمضان
(ما يصدقون إن احد يعزمهم) 
٥_لهم أصوات مزعجة لسكان العمارة
والحي مما يسببون تلوثاً ضوضائياً
٦_ما يصلون
7_محرومين من الحنان العاطفي 
8_بخلا وشحيحين
!!!!!!!! تفنيد الشبه والرد عليها !!!!!!!!!
بما أن الشبه خطافة، والقلوب ضعيفة
كان لابد من الرد على هذا المخذول
على ما فيها من النقول الواهية والآراء الكاسدة ولأنها لم تأته إلا من 
فهمه السقيم وقبل أن نبدأ بالرد عليه
تعجب كل العجب أن العزوبية أصبحت حمى مستباحاً لكل ناعق فلا حول ولاقوه إلا بالله فوالله إن بطن الأرض خير من ظاهرها في زمن نطقت به الرويبضة 
فأولا: قوله عيونهم كالدرابيل ..... ....)
من يقول بهذا القول عليه بالدليل 
فلعمر الحق إنه لبعيد المنال لأن 
هذا الأمر متأصل في جنس الرجال لا يقتصر على العزاب وحدهم
حتى قال الرسول صلى الله عليه وسلم {من يضمن لي مابين لحييه ورجليه اضمن له الجنة}
وإن كان في العزوبيين فهو في نطاق ضيق أفرادا لا جماعات ولا يعمم 
الحكم ٠
ثانياً: أنهم لا يجيدون الطبخ..... ......)
فهذا قول اقرب للفاسد منه إلى الترك فالعزوبية مدرسه أو إن شأت 
قل جامعه لتعليم الطبخ والنفخ 
ثالثاً:أنهم ارغب بطوناً.................)
فهل قائل هذا الإفك شاهد عزوبياً <ابجرا> وهل ذهب إلى السجون حتى يعلم أنهم ليسوا جبناء
رابعاً:أنهم شرٌ مسيطر على العوائل في رمضان...) 
وهذا قول يراد من وراءه إهلاكنا بالجوع و{الحريمه من البلعة} فنقول له سلمنا منك ومن كرمك . 
خامساً: ومن زعم أن لهم اصواتاً مزعجه فلم يجانب الصواب لأن الصوت
المرتفع كان مما يحمد به عند العرب
ولو رجعنا للتاريخ لرئينا رجالا كان يضرب بهم المثل في رفع الصوت 
ولنأخذ حادثتين على سبيل المثال لا الحصر
[¤]العباس بن عبد المطلب كان ينادي لغلمانه على بعد ثمانية أميال
وفعله _رضي الله عنه_في وقعة حنين معروف
[¤]ابوعطيه عفيف بن النظر أصبح ذات يوم وبني يربوع في فناء داره غزاه فقال{(<يا سوء صباحاه أتيتم يا بني يربوع>)} فوضعت حبالى الحي أولادها وغيرها كثير
سادساً:ما يصلون هل خالط جميع العزوبيين حتى يقول هذه الفرية
سابعاً:أنهم محرومين من الحنان.....)
ففي المسلسلات الكويتية العوض
سابعاً:أنهم بخلاء..........)فهذه تردها شبهته الثانية وذلك بقوله{بجانبهم مطاعم} 
وبعد هذه الردود كان على صاحب الشبه أن يخفي أقواله كما يخفي السنور سلحته.
??? وكر العزوبية الفاشل  ????? 
هناك بعض العزاب انحرفوا عن جادة الطريق فأصبحوا شامة عار في جبين
العزوبية ونقطة سوداء في صحيفتهم البيضاء الناصعة
وسبب ذلك في مسكنهم المتميز بالآتي
!_المجلس:تلفزيون مع رسيفر خاص لفك القنوات المشفرة??!!!
+سجاير متناثرة حول الطفاية +٢رؤوس معسل+ترمس شاهي منكسر {الغطوة}والسبب في كسرها استخدامها لصيد الوزغ 
+٥ فناجيل ٤ منها صالحه للاستخدام
وواحد تارة للقهوة وللصابون تارة أخرى+٢٤جريده الرياضية 
!_غرفة النوم :فنايل مرمية +سروال قصير مشرئب بصفرة 
+كتاب وعظي{يتحدث عن الزهد في الدنيا والنعيم في الآخرة}
!المطبخ: وسنفصل فيه
فثلاجة العزاب الفاشلين غالباً ما تكون مليئة بالماء
أما الأرضية فهي مثال رائع لقلة النظافة فبقايا الطعام تملأ المكان جعلة من المطبخ ينال بكل جدارة واستحقاق جوائز(<حدائق الحشرات>) التي تتنوع مابين طائره وزاحفة 
أهم الوصفات والأصناف
فالمبتدئ سنه أولى عزوبي عند هؤلاء
المفرطين لا يقلق فمع الوقت سيتعلم مادام رافعاً الحكمة القائلة
[(الطعام مهما قلت جودته وطبخه وقيمته الغذائية لا مفر من أكله)]
وتتنوع وصفات هؤلاء الكسالى 
مابين مركونة+شعيرية+بطاطس+وآخر الشهر تنضم للمجموعة <اندمي>
أما الصالة فتوجد بها طاولة كبيره أكل عليها الدهر وشرب زيت خروع
تستخدم للمؤتمرات الشهرية التي تناقش المشكلة على الدوام والمتمثلة في تدبير مبلغ للإجار أو لمؤتمرات القمم الطارئة وتناقش كذلك البحث عن شقه لأن في المؤتمر الشهري السابق {ما أحد دفع} 
??? سكنا العزوبية الفاضلة ????? 
يقال أن ;أفلاطون; رسم فكرة أو فلسفه حول مدينته الفاضلة والتي يحكم من خلالها الشعب فعلى غرارها 
نقول
إن عرين العزاب الفاضل يتمثل بعدة
أمور منها
١_دفتر للميزانية والطافين بالتواقيع
٢_المكان نظيفاً خاصة المجلس
٣_تكوين علاقات مع المجتمع المحيط بك حتى يكونوا ردءً لك في شهر رمضان
٤_إغلاق دورات المياه بعد الخروج منها 
٥_تناوب عملية الطبخ
٦_جلب عامل نظافة
٧_في حالة عدم اتساع المكان خاصة فترة النوم مما يضطر البعض إن ينام
في المجلس فعلى (الميت موته صغرى) أن يهب من نومه سواء كان فزعاً مذعوراً لوجد زائر أو {مفلل نوم}حتى يتمكن الآخرين من الجلوس في المجلس. 
تعامل العزوبي الألمعي مع أقرنائه 
من المعلوم انه المستحيلات الخل (الصديق)الوفي كما تقول العرب على لسان شاعرهم 
<لما رأيت بني الزمان وما بهم
خل وفي للشدائد اصطفي
فعلمت أن المستحيلات ثلاثة
الغول والعنقاء والخل الوفي>
§عند سماعه كلمه جارحه فلا يعقد عليها خنصرا وبنصرا فكأنه لم يسمع
ولم يقلي
§عند وجود شخص{ضعيف+مسكين=دنفوس) وهو متواجد بكثرة في البيت العزوبي _لا كثر الله من أمثاله_ 
يصبر حتى يحكم الله بينه وبينه وعند مغادرته للعزبة بزواج أو بغيره
أول عمل يقوم به العزوبي الناجح مسح رقمه من الهاتف المحمول أو وضعه ضمن القائمة السوداء
§لا يغتاب متعزب زميل له أمام آخر معه في نفس السكن حتى لا يحدث ذلك صدعا وشرخا في الصف العزوبي مما يفرح الأعداء وتخترق العزوبية من الخارج ومن ثم زرع طابور خامس مما يؤدي إلى سقوط العش العزوبي أو بالأصح القفص الحديدي لا الذهبي 
§الابتعاد عن العصبية القبلية والمناطقية
§عدم التركيز على الأخطاء
§الضحك باستمرار مع الزملاء
§عدم توجيه أصابع الاتهام كل شخص لزميله
§عدم التشاتم حتى لا يتحدث المتزوجون أن العزوبيين يشتمون بعضهم.
{[ يوم في حياة العزوبية]} 
يبدأ يوم العازب مع صياح ديك الصباح وهذا الديك غالبا ما يكون احد الزملاء فهو يصيح لأنه متأخر عن العمل قائلا بصوته الأجش 
{الدوام الدوام}
بعد الصحو المتأخر نجدهم في حيص بيص فهم أسرع ما يكونون من إجراءات {الحمام و تبديل الملابس}في وقت قياسي 
لي يتمكنون من اللحاق بالعمل قبل الخصم والتعهد
بعد الانتهاء من العمل يكون العازب أمام خيارين 
اولآ :النوم
ثانيا:التحدث برهة من الزمن عن عشاء ألليله ثم النوم
حتى وقت متأخر من اليوم.
@مميزات اجتماعات العزوبيين@
أهم ما يميز العزوبيين أنهم يلتقون من دون سابق موعد
ويعلمون مسبقا أنهم صداع وشر منزل على كل من يسكن بجوارهم 
فعندما يجتمع العزوبيين تجد المكان قد قسم إلى عدة صالونات يجتمع فيه
ذوي الأفكار المتقاربة والاتجاهات المتشابهة فكل صالون بما لديهم فريحون
{فالصالون السياسي}يناقش الأوضاع
السياسية في العالم وهؤلاء لا ينقصهم سوى أن تنقل الجزيرة مباشر حديثهم أو تداهمهم مباحث امن الدولة 
{والصالون الاقتصادي}يغلب عليه النظرة التشاؤمية والسوداوية المفرطة فحديثهم جله عن مشاكل العمل وتكاليف الزواج وارتفاع السلع الذي لم يشهد له التاريخ مثيلا منذ يوسف _عليه السلام_
{ والصالون العاطفي}كل يزعم بحب ليلى فكل منهم محطم قلوب العذارى
بإشارة من أصبع رجله وغالبا ينهمك
الأعضاء في الاستماع لمغامرات بعضهم بعضا مع العلم المؤكد إنها لا تخلوا من الإدراج
{أما الصالون الثقافي }فغالبا لا يزيد عددهم عن اثنين وينظرون لصالونات الأخرى بنظرة تكبر وشموخ وازدراء خاصة للصالون الشعبي
{الصالون الرياضي}يغلب عليه المسكنة بين أعضاءه فتجد الشخص الذي كانت الدنيا لا تسعه بالأمس فرحانا مبتهجا بفوز فريقه تجده اليوم متجهما حيران اسفآ من أسئلة المحيطين به عن سبب خسارة فريقه هذا اليوم وهذا الصالون مكان التندر لصالونات الباقية 
{الصالون الشعبي} حياك الله هذه الساعة المبروكة ألي شفتك فيها _
أمس سويت القهوة بعد ما دقيتها بالنحر_والله ما تقول الكلمة ذبيحتك مذكاه لو ما جيت_الأسبوع ألي راح عديت برأس حيزوم أتطلع الحباري???!_علمني يا أبو نواف عن قصيدتك ألي ذكرت فيها أن طعس أم ارجوم يسوى عشره مثل البيت الأبيض _٠ 
بهذه الكلمات (والمهايطه) يتم افتتاح الصالون الشعبي وهم أناس يتورعون عن ذكر لحم الدجاج في حديثهم ولكن لا يتورعون عن أكله حاضرا بين أيديهم .
/////// إمراض العزوبية ////////
العزوبيين يمرضون ولكن لا يموتون ومن الآثار الجانبية للمتعزب الأتي 
١_انيمياء{فقر الدم}
٢_الرغبة في الانتحار
٣_جروح في اليد وذلك بسبب أن المنبه <الساعة>{الخراشه} عندما تعلن موعد العمل مبدية صوتا مزعجا تتلقفها الأيدي وتنهال عليها من كل حدب وصوب ضربا ولكما
هذا القريب منها 
أما البعيد عن متناولها فإن صاحب الهمة يكتفي برميها <<بالوسادة>> أما إذا كان ممن يتمنى على الله الأماني فإنه يقذف الساعة *بشراب*
معللا فعله المضحك ب{وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى} علما بأن هذه المعركة حامية الوطيس بين المنبه والأيدي والشربات والوسايد قبل أن يأتي {الديك الآدمي}. 
[ ]
الخاتمة ]
وأخيرا بقي أن قول أن حياة العزوبية بحلوها ومرها وعاداتها التي يعرفها كل الذين جاسوا خلال ديار العزاب هي نقطة تحول في حياة الفرد يتحرر فيها من الاعتماد على الأسرة إلى الاستقلالية فيختبر مضطرا لا مختارا 
مدى تمسكه بالقيم والعادات التي تربى عليها والمبادئ من صغره 
وإذا كانت الفوضى والإهمال هي السمة السائدة على سكن المتعزبين
فإن لكل قاعدة شواذ 
_لفته_
من عدت غلطاته اقرب للصواب ممن عدت إصاباته 
ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها 
كفى بالمرء نبلا أن تعد معايبه
ومن فشل في أن يكون عزوبيا ناجحا فهو فيما سواها افشل.
وأقول للمتزوجين المنتقدين
{الله ربنا وربكم لنا أعمالنا ولكم أعمالكم لا حجة بيننا وبينكم الله يجمع بيننا وأليه المصير}
???????????????????????? 
إعلانات تجاريه
لتخلص من رائحة البصل الرجاء فرك اليدين بقهوة مطحونة.
والله من وراء القصد
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق