الثلاثاء، 19 يونيو 2012

عندما تنظر للموضوع من الجهة الأخرى

ليست هناك تعليقات:
قروب الجوف

الموقع      |     الرسائل     |     الإشتراك     |     طلب  اعلان   |   اتصل بنا  

 
 
 
 
 
الكاتب  
 

 
عندما تنظر للموضوع من الجهة الأخرى
 
 
 
من طرائف القصص الحقيقية التي سمعتها قصة معلم كان ولده في إحدى السنوات  طالباً عنده في الفصل، فكان المعلم يطلب من الطلاب أن يشتروا بعض الدفاتر  الخاصة وبعض الأدوات التي يحتاجونها للتعلم. وفي البيت يطلب منه ولده أن  يشتري له ما طلبه المعلم، فكان صاحبنا يتذمر من تلك الطلبات الكثيرة التي  لا تراعي ظروف الناس!
في المدرسة ينظر إلى الموضوع من وجهة نظر معلم، فيطلب ما يراه ضرورياً، أو  ما تفرضه إدارة المدرسة، وفي البيت ينظر إلى الموضوع من وجهة نظر أب عليه  أن يوزع راتبه على متطلبات الحياة ومتطلبات كل أفراد الأسرة بشكل معقول.
لكن الأغرب منه ما قرأته عن أحد وزراء التعليم الذي استلم وزارةَ المالية  بالنيابة لفترة مؤقتة إضافة إلى وزارته، وفي يوم دوامه في وزارة المالية  جاءه خطاب من وزارة التعليم بتوقيعه هو يطلب منه زيادة ميزانية بند من  البنود، فما كان منه إلا أن رفض الطلب!
في وزارة التعليم نظر إلى الموضوع من زاوية زيادة كفاءة الأداء لتنفيذ  العمل على أتم الوجوه، ولكنه في وزارة المالية نظر إليه من زاوية توزيع  الأموال على مختلف الوزارات لتقوم كل منها بأعمالها، فرفض الزيادة للتعليم  لأنه سيكون على حساب وزارات أخرى.
العامل المشترك بين هاتين القصتين هو الغرابة. لكن الدرس المستنتَج منهما  عظيم، وهو أن ثنائي النظرة, وهو مَن ينظر إلى الموضوع من جهته ومن الجهة  المقابلة أيضاً يكون أكثر إنصافاً من أحادي النظرة.
أحادي النظرة يظن دوماً أن وجهة نظره هي الصحيحة وأن الآخرين ليس لديهم  وجهات نظر، أو أن وجهات نظرهم سخيفة ولا داعي لبحثها. أما ثنائي النظرة  فيدرك أن لكل إنسان وجهة نظر، وعندما تختلف وجهة نظره مع وجهة نظر المقابل  له، فإنه يؤمن بأن النقاش الهادئ يوصل إلى وجهة نظر مشتركة، والتي قد تكون  وجهة نظره هو أو وجهة نظر الآخر، أو قد تكون في الوسط بين الوجهتين.
في حياتنا اليومية ينظر المدرسون إلى الطلاب أنهم مقصرون، في حين يرى  الطلاب أن المدرسين لا يقدّرون أن الواجبات أكثر من الأوقات. كذلك هي  العلاقة بين سائقي السيارات وشرطي المرور. فهم يرون أن سوء تصرف الشرطي هو  سبب الازدحام وتكدس السيارات، بينما يرى الشرطي أن السائقين لا يتقيدون  بالأوامر فيسببون الزحام. وما ذاك إلا بسبب أحادية النظرة. ولو نظر كل فريق  إلى الموضوع من جهته ثم من الجهة الأخرى لأنصف، وَلَعَلِمَ أن وجهة نظره  تمثل جانباً واحداً من الحقيقة، وأن الصورة لا تكتمل إلا بالنظر من كل  الجوانب.
بينما كان مدير شركة يقود سيارته إذ بشاحنة متوقفة في الطريق بشكل غير  مناسب. فنزل من سيارته مزمجراً وأراد أن يلقن سائق الشاحنة درساً! فلما وصل  إليه وجده مستلقياً تحت شاحنته وقد تلوثت يداه وثيابه وهو يحاول إصلاح عطل،  كما قرأ على باب الشاحنة "حياتي كلها عذاب". فرثا لحاله ولم يكلمه.
التعاملات الناجحة في الدنيا هي التي توصف بحالة (الكل رابح). ولا تحصل هذه  الحالة إلا عندما يدرك كلٌّ من الطرفين وجهة نظر الآخر. في حين أن أحادي  النظرة لا يعجبه إلا أن يكون هو الرابح ولا علاقة له بالآخرين.
وأكاد أجزم أن كل الخلافات، بدءاً من الخلافات الأسرية، وانتهاء بالخلافات  الدولية، سببها أحادية النظرة. فإذا كان أحد الطرفين يمتلك القوة ولا يقبل  أن يعترف بوجهة نظر الطرف الآخر فهل نتوقع أحداثاً غير ما نراه على شاشة  التلفاز من قتل ودمار؟
 تابعني على
 
جميع الآراء و المشاركات والرسائل المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر المجموعة وادارتها  

تابعنا على الفيس بوكتابعنا على تويترتابعنا على قوقل بلاسقناتنا على اليوتيوب

 
 
لإرسال المشاركات  
 
لإلغاء الإشتراك  

 

 
اقرأ المزيد Résuméabuiyad

أشجار// تحمل أسرار الماضي منذ 225 مليون عام!

ليست هناك تعليقات:
قروب الجوف

الموقع      |     الرسائل     |     الإشتراك     |     طلب  اعلان   |   اتصل بنا  

 
 
 
 
 
الكاتب  
 

 
أشجار تحمل أسرار الماضي منذ 225 مليون عام

 
تخيل أن تمشي في مكان طبيعي حفظه الزمن منذ أيام الديناصورات وأنت  محاط بنفس الأشجار التي كانت تحيط بهم منذ مئات القرون! هذا المكان  موجود بالفعل في أريزونا – الولايات المتحدة الأمريكية حيث تقع  الغابة المتحجرة التي تعد من أهم المواقع في العالم لإحتوائها على  حفريات هامة وثمينة منذ ملايين السنين!

 
هذه الجذوع المتحجرة  الموجودة بالصورة كانت أشجار خضراء تحيط بالديناصورات والكائنات  المجهولة في العصر الترياسي
منذ زمن سحيق، أي منذ  225 
مليون عام! (ليس هناك خطأ بالرقم) ولكن كيف تحجرت هذه الأشجار؟  وماسبب بقائها كل هذه السنين؟

 
تكونت هذه الأشجار وحفظت كل هذه الفترة تحت الرماد والطين البركاني،  حيث يقول العلماء أن ثورات بركانية قد اقتلعت هذه الأشجار وردمتها  لتقبع تحت الرواسب البركانية لملايين السنين لتتحجر ببطء شديد على  مر الأعوام، وبعد ذلك مر على هذه المنطقة زمن كانت مغطاه بالمياه  المالحة كجزء من المحيط ولكنها تحولت الى أنهار متدفقة أدت إلى  تآكل حوالي 2600 قدم من الرواسب البركانية مظهرة ببطء جذوع الأشجار  المتحجرة حاملة لنا عبق الماضي السحيق تفاعلت الرواسب البركانية مع  جذوع الأشجار لتتحول إلى حجر الكوارتز الشفاف، ولكن المعادن  المترسبة من المياه التي مرت عليها في وقت من الأوقات أعطت هذه  الأحجار مسحة وردية بدرجات مختلفة كما نرى في الصور

 
ليس هناك شك أنه يوجد  الملايين من جذوع الأشجار التي لا تزال مدفونة تحت كتل الرواسب  البركانية، وأيضاً هناك الكثير من الكائنات التي تحجرت وحفظت بفعل  الرماد والطين البركاني، وقد اكتشف علماء النبات حوالي 150 فصيلة  من فصائل النباتات التي تؤكد أن هذه المنطقة كانت في يوم من الأيام  منطقة استوائية مليئة بالأشجار والكائنات الغريبة، كما اكتشفوا  أيضاً حيوانات زاحفة تشبه حيوان الأرمادلو الذي نعرفه اليوم.

 
ويستمر العلماء في  محاولة استكشاف وسبر أغوار هذه المنطقة الغامضة واكتشاف المزيد من  الحفريات التي تعرفنا أكثر بماضي كوكبنا الأرض.
مشاهده ممتعه
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
جميع الآراء و المشاركات والرسائل المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر المجموعة وادارتها  

تابعنا على الفيس بوكتابعنا على تويترتابعنا على قوقل بلاسقناتنا على اليوتيوب

 
 
لإرسال المشاركات  
 
لإلغاء الإشتراك  

 

 
اقرأ المزيد Résuméabuiyad

من آداب الكلام

ليست هناك تعليقات:

جديد الموقع

عدد المشتركين:

3,020,704

ولله الحمد

 

حين ترى العناوين الجانبية باللون الأحمر فهناك جديد

 

مساحة إعلانية

 

مساحة

إعلانية 

 

دروس اللغة

 

الدرس السابع :

 

تحويل الفعل المعلوم إلى مجهول

 

جديد الكتيبات

 

الحقيبة الرمضانية

 

 

جديد العروض الدعوية

 

صفة العمرة

 

صلاة الفجر

 

سارعوا إلى تحميل هذا العرض الجميل

 

السنّة الحسنة

 

كيف تكسب الملايين من الحسنات بدون جهد

 

ترقبوا : كنوز السنة

 

ترقبوا : شمّروا للجنة

 

 

جديد الإقتراحات

الأخت فدوى

ياليت يكون فيه فرع خاص بتقديم الفتاوي الشرعيه

الأخ أحمد

عقوق الوالدين اصبح ظاهرة خطيرة رجاء التكرم بالتحريض على ظاعة الوالدين من الكتاب والسنة ولكم الاجر.

 

اللهم صلّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

 

 

رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

قَالَ رَبُّنَا جَلَّ وَعَلَا: "وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً" (1) وقال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ...}الآية (2)، وَعَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ الله عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يُؤْذِ جَارَهُ وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ" (3)، وَعَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ الله عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ: قُلْتُ: "يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا النَّجَاةُ؟"، قَالَ: "أَمْسِكْ عَلَيْكَ لِسَانَكَ، وَلْيَسَعْكَ بَيْتُكَ، وَابْكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ"(4)، وَعَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ الله عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "‏سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ" (5)، وَعَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ الله عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "إِنَّ فِى الْجَنَّةِ غُرْفَةً يُرَى ظَاهَرُهَا مِنْ بَاطِنِهَا وَبَاطِنُهَا مِنْ ظَاهِرَهَا"، فَقَالَ أَبُو مُوسَى الأَشْعَرِيُّ: "لِمَنْ هِىَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟"، قَالَ: "لِمَنْ أَلاَنَ الْكَلاَمَ وَأَطْعَمَ الطَّعَامَ وَبَاتَ لِلَّهِ قَائِماً وَالنَّاسُ نِيَامٌ"(6). (1) (الاسراء:53) ، (2) (الحجرات:11) (3) حديث أبى شريح : أخرجه أحمد (4/31 ، رقم 16417) ، والبخارى (5/2240 ، رقم 5673) ، ومسلم (1/69 ، رقم 48) وأبو داود (342 ، رقم 3748) ، والترمذى (4/345 ، رقم 1967) وقال : حسن صحيح . وابن ماجه (2/1211 رقم 3672) . وأخرجه أيضًا : أبو عوانة (1/42 ، رقم 95) . حديث أبى هريرة : أخرجه أحمد (2/267 ، رقم 7615) ، والبخارى (5/2240 ، رقم 5672) ، ومسلم (2/1091 رقم 1468) ، وأبو داود (4/339 ، رقم 5154) والترمذى (4/659 ، رقم 2500) وقال : صحيح . وابن ماجه (2/1313 رقم 3971) ، وابن حبان (2/259 ، رقم 506) . وأخرجه أيضًا : الطيالسى (ص 308 ، رقم 2347) ، وأبو يعلى (1/85 رقم 6218) . حديث ابن عمرو : أخرجه أحمد (2/174 ، رقم 6621) . حديث رجل من مزينة : أخرجه أحمد (5/412 ، رقم 23543) . (4) حديث عقبة بن عامر : أخرجه الترمذى (4/605 ، رقم 2406) وقال : حسن . وأبو نعيم فى الحلية (2/9) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/260 ، رقم 8079) . وأخرجه أيضًا : هناد (2/545 ، رقم 1126) . حديث أبى أمامة : أخرجه أحمد (5/259 ، رقم 22289) . وأخرجه أيضًا : الرويانى (1/146 ، رقم 158). حديث ابن مسعود: أخرجه الطبرانى فى الكبير (10/170 ، رقم 10353) . وأخرجه أيضًا : فى الأوسط (6/62 ، رقم 5799) . قال الهيثمى (10/299) : فيه المسعودى ، وقد اختلط. (5) حديث ابن مسعود : أخرجه أحمد (1/385 ، رقم 3647) ، والبخارى (1/27 ، رقم 48) ، ومسلم (1/81 ، رقم 64) ، والترمذى (4/353 ، رقم 1983) وقال : حسن صحيح . والنسائى (7/122 ، رقم 4108) ، وابن ماجه (1/27 ، رقم 69) . وأخرجه أيضًا : ابن حبان (13/265 ، رقم 5939) ، والحميدى (1/58 ، رقم 104) . حديث أبى هريرة : أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/359 ) . وأخرجه أيضًا : إسحاق ابن راهويه (1/379 ، رقم 400) ، وابن ماجه (2/1299 ، رقم 3940) قال البوصيرى (4/166) : هذا إسناد حسن . حديث سعد : أخرجه ابن ماجه (2/1300 ، رقم 3941) ، قال البوصيرى (4/166) : هذا إسناد صحيح رجاله ثقات . وأخرجه أيضًا : البزار (4/13 ، رقم 1172) ، والبخارى فى الأدب المفرد (ص 154 ، رقم 429) . حديث عبد الله بن مغفل : أخرجه أيضًا : الطبرانى فى الأوسط (1/223 ، رقم 734) قال الهيثمى (8/73) : فيه كثير بن يحيى وهو ضعيف . حديث عمرو بن النعمان : أخرجه الطبرانى (17/39 ، رقم 80) قال الهيثمى (8/73) : رجاله رجال الصحيح غير أبى خالد الوالبى وهو ثقة . وأخرجه أيضًا : ابن أبى الدنيا فى الصمت (ص 270 ، رقم 590) . (6) حديث أبى مالك الأشعرى : أخرجه أحمد (5/343 ، رقم 22956) ، قال الهيثمى (3/192) : رجاله ثقات . وابن خزيمة (3/306 ، 2136 ، 2137) وقال عقبهما : إن صح الخبر . وابن حبان (2/262 ، رقم 509) ، والطبرانى (3/301 ، رقم 3466) ، قال الهيثمى (2/254) : رجاله ثقات . والبيهقى فى شعب الإيمان (3/404 ، رقم 3892) ، والبيهقى (4/300 ، رقم 8262) . حديث على : أخرجه الترمذى (4/354 ، رقم  1984) وقال : غريب . وابن السنى فى عمل يوم وليلة (ص 126 ، رقم 320) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/215 ، رقم 3360) ، وهناد فى الزهد (1/103 ، رقم 123) ، وأحمد (1/155 ، رقم 1337) . وأخرجه أيضًا : أبو يعلى (1/337 ، رقم 428) ، والبزار (2/281 ، رقم 702) . حديث ابن عمرو : أخرجه أحمد (2/173 ، رقم 6615) ، والطبرانى (13/46 ، رقم 103) ، قال الهيثمى (2/254) : إسناده حسن . والحاكم (1/153 ، رقم 270) وقال : صحيح على شرط الشيخين . والبيهقى فى شعب الإيمان (3/128 ، رقم 3090) .

جديد الموقع

 

 

 

ملاحظة: يمكنكم الآن مشاركتنا بأجر الأحاديث ومن يعمل بها كاملا إلى يوم القيامة عبر التبرع للموقع في "الوقف الخيري الالكتروني، للراغبين زيارة صفحة الوقف:

http://www.balligho.com/waqf.htm

أو مراسلتنا على:

donation@balligho.com

 

 

انشرها ولك أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة إن شاء الله..

 رسالتنا: يصل الكثير من الناس بعض الرسائل الالكترونية عن الإسلام ويقومون بحذفها أو تجاهلها بحجة أنها طويلة ويثقل عليهم قراءتها. لذلك خصّصنا هذه الصفحة للاشتراك في عظة يومية قصيرة أو حديث شريف أو آية تصل إلى بريد المشترك بحيث لن يصعب قراءتها والاستفادة منها راجيا من المولى عز وجل الأجر والثواب.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سنّ في الإسلام سنة حسنة، فعمل بها بعده، كتب له مثل أجر من عمل بها. ولا ينقص من أجورهم شيء... الحديث. فاحرصوا يرحمكم الله على نشرها فكل من يزور الموقع ويستفيد منه عن طريقك تكسب من الأجر الكثير وإن قام بدوره بالعمل بها ونشرها أيضا فكلنا نكسب أمثل أجورهم ولا ينقص من الأجر شيئا.

 

للاشتراك في هذه الخدمة:

http://www.balligho.com

أو إرسال رسالة ولو فارغة إلى : subscribe@balligho.com

 لتتصفح الأرشيف بالرسائل السابقة

http://www.balligho.com/archive.htm

 للمساهمة بحديث أو بآية أو بموضوع:

http://www.balligho.com/suggest.htm

لإلغاء الإشتراك، أرسل رسالة فارغة إلى:

cancel@balligho.com

 

موقع مداد الشقيق

درس الأسبوع والتلاوة اليومية: بالتعاون مع موقع مداد الشقيق

www.midad.me

 

شامل ومكمّل لموقعنا، تجدون به من الصوتيات والتلاوات والفتاوى ما لا تجدوه في موقعنا.

 

درس الأسبوع

 

هذه دعوتنا

 

محاضرة هامة جدا جدا ننصح كل مسلم بسماعها

 

العلامة المجدد محمد ناصر الدين الألباني

 

تلاوات جديدة ونادرة

 

أكرم بن إبراهيم آل الحويس

 

إسماعيل عزي

 

حمدان الهاجري

 

خالد الاهدل

 

 

ما لا يسع جهله

التلفظ بالنية في العبادات

رجال صدقوا الله

سيرة مختصرة جدا لأحد أعلام الإسلام كل أسبوع، للتصفح:

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

أو اضغط هنا لتحميل عرض متحرك جميل جدا لإرساله لأصدقائك

الأقصى الجريح

الأقصى أم الهيكل؟

اللهمَّ عليك بيهود

اللهمَّ عليك بيهود

اللهمَّ عليك بيهود

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات

 

المكتبة

 

عقيدة أهل السنة والجماعة للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

 

سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم

 

 

 

منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْكِتَابِ والسُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة

 

اقرأ المزيد Résuméabuiyad