الثلاثاء، 3 يوليو 2012

أحــــــــــبك وانت ماااتدررري

ليست هناك تعليقات:

الموقع      |     الرسائل     |     الإشتراك     |     طلب  اعلان   |   اتصل بنا  

 
 
 
 
 
الكاتب  
 
 


 
دلوعه والدلع لااايق علي مجنونه والجنووون محليني

 

 
احبك وانت ما  تدري 

 

 
إن جيت لأجل  أصارحك بحبي 
ألاقي الخجل ..  دائما ضدي ..!! 

 
وإن جيت أبكتب لك  عن شعوري .. 
تجاهك .. ترجف  بالقلم يدِّي ..!! 

 
هل هو خوف .. ولا  خجل .. 
ولا مكانتك ..  عاليه عندي ..!! 

 
صدقني يا عمري ..  أنا أحبك .. 
وراح أظل أحبك ..  وانت ما تدري ..!! 

 
وراح أكتب .. في  عيونك شعر .. 
وماني بكاتب ..  بآخر الشعر اسمي ..!! 

 
خوفي لـ يخطر  ببالك .. وتسألني 
عن المقصود .. في  كل أشعاري ..!! 

 
أرجع وأخبي عنك  .. حبي وودي 
وأقول كاتبها ..  من نفسي .. لـ نفسي..!! 

 
بس لي متى أخبي  .. والغيرة تقتلني 
حتى إن تكلمت ..  مع أقرب الناس عندي..!! 

 
حبيبي فكِّر ..  في شعري وكلماتي .. 
وخلي الخجل ..  وبصدق جاوبني .. 

 
وأبغي الجواب  ينتج .. من راحة وتأني .. 
فانت بيديك ..  تحييني .. وتموِّتني ..!! 

 
أحبــــــــــك  أنــــــــــــا أحبـــــــــــــــك وأنت ماتـــــدري ..

 
 
 
ممااا راااق  لي
 
 
جميع الآراء و المشاركات والرسائل المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر المجموعة وادارتها  

تابعنا على الفيس بوكتابعنا على تويترتابعنا على قوقل بلاسقناتنا على اليوتيوب

 
 
لإرسال المشاركات  
 
لإلغاء الإشتراك  

 

 
اقرأ المزيد Résuméabuiyad

إنما سيّد قومه المتغابي

ليست هناك تعليقات:

الموقع      |     الرسائل     |     الإشتراك     |     طلب  اعلان   |   اتصل بنا  

 
 
 
 
 
الكاتب  
 
 
إنما سيّد قومه المتغابي 
أ.د. محمود نديم نحاس
كلية الهندسة، جامعة الملك عبد العزيز
 
كثيراً ما أقول لطلابي إنه يستحيل أن يصل الغبي إلى مستوى مسؤولية معينة، وما  تظنونه غباء إنما هو التغابي، مستشهداً بقول الشاعر:
ليس الغبي بسيّد في قومه *** إنما سيّد قومه المتغابي
لأنبّههم بأني وزملائي نتغاضى عن كثير من أعمال الطلاب، ليس غباء منا، وإنما  تغابياً. ولو أن كل شخص حاسب الناس على كل أعمالهم لصارت الحياة جحيماً لا  يُطاق. لذا لا بد من التغابي والتغافل في علاقاتنا مع الناس، فالبشر ليسوا  ملائكة لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون، بل الصحيح أن كل ابن آدم  خطّاء.
علاقاتنا مع الناس في هذه الحياة ليست على نسق واحد، إذ لا مفر من أن تحصل زلات  من طرفنا أو من طرفهم، فيتخذها الشيطان مدخلاً ليوسوس في الصدور فيوغرها ضدهم  ولو كانوا من أقرب المقربين. وفي الحديث (إن  الشيطان قد يئس أن يعبده المصلون، ولكن بالتحريش بينهم).
فمن أراد صداقة الناس فلا بد له من أن يتغافل عما يفعلون، أي يتصنع الغفلة  ويجعل نفسه كأنه لم ينتبه إلى ما فعلوا، ثم يعفو ويصفح ويسامح كي تستمر علاقته  بهم، وإلا فليعِشْ وحيداً كما قال بشار بن برد:
إذا كنت في  كل الأمور معاتباً *** صديقَك لم تلقَ الذي لا تعاتبه 
فعشْ  واحداً أو صِل أخاك فإنه *** مقارف ذنبٍ مرةً ومجانبه 
إذا أنت لم  تشرب مراراً على القذى *** ظمئتَ، وأي الناس تصفو مشاربُه
فمن شأن الإنسان أن يُخطئ ويزل ويتفوه بكلمات في ساعة غضب، فحري بنا أن نتغاضى  عن الأخطاء والزلات، وأن نعفو ونصفح. وفي القرآن الكريم (وَلْيَعْفُوا  وَلْيَصْفَحُوا. أَلا  تُحِبُّونَ أَن  يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ؟ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).
والتغافل من فعل الكرام، كما نُقل عن الحسن البصري. ويعده الإمام ابن حنبل تسعة  أعشار حسن الخلق. وروي عن الشافعي قوله: الكيِّس العاقل، هو الفطن المتغافل.  ومن طرائف قصص التغافل قصة الزاهد الورع حاتم بن عنوان، فقد جاءته امرأة تسأله  عن مسألة، فاتفق أن خرج منها صوت فخجلت، فقال لها: ارفعي صوتك، فأوهمها أنه لم  يسمع السؤال ولا الصوت، فسُرّت المرأة بذلك. ومن يومها لُقّب بحاتم الأصم.
وروي عن صلاح الدين الأيوبي أنه كان كثير التغافل عن ذنوب أصحابه، يسمع من  أحدهم ما يكره، ولا يعلمه بذلك، ولا يتغير عليه. وكان جالسًا مرة وعنده جماعة،  فرمى بعض المماليك بعضًا بنعلٍ فأخطأته، ووصلت إلى صلاح الدين، ووقعت بالقرب  منه، فالتفت إلى الجهة الأخرى يكلم جليسه، ليتغافل عنها. ولعله لهذا استطاع أن  يكون قائداً فذّاً، ألَّف القلوب حوله لمحاربة الأعداء والنصر عليهم.
وإذا كان التغافل مطلوباً بين الناس فإنه مطلوب بشكل أكبر بين الزوجين. فإذا  دقق أحدهما في تصرفات الآخر، كبيرها وصغيرها، ينفر منه. ولكن من وطّن نفسه على  تقبُّل الطرف الآخر، والتغاضي عما لا يعجبه فيه من صفات أو طبائع يعشْ عيشة  هنية. ومن طرائف ما سمعته من أحد القضاة أنه إذا جاءه رجل يشتكي زوجته ويريد  طلاقها فيعطيه ورقة وقلماً ويطلب منه أن يكتب محاسنها، ثم يطلب منه أن يكتب  مساوئها. وفي الغالب فإن قائمة المحاسن تطول وقائمة المساوئ تقصر. فيقول له:  ألا تتغاضى عن هذه المساوئ في مقابل هذه المحاسن. ويفعل الشيء نفسه مع الزوجة  الغاضبة التي تأتيه وتود خلع زوجها. فياله من طبيب للقلوب والأنفس قبل أن يكون  قاضياً عادلاً.
أما في تربية الأولاد فالتغافل يجب أن يكون سيد الموقف حتى لا يكتسب الأولاد  عادات العناد والكذب. وهناك فرق بين التغافل والغفلة. فالتغافل هو التغاضي عن  بعض ما يصدر من الأولاد من عبث أو طيش رغم علم المربي بها. أما الغفلة فهي  الانشغال عنهم وعدم توجيههم وعدم معرفة ما يقومون به من أخطاء وأفعال مشينة  مخلة بالأدب. 

 

تابعني

 
جميع الآراء و المشاركات والرسائل المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر المجموعة وادارتها  

تابعنا على الفيس بوكتابعنا على تويترتابعنا على قوقل بلاسقناتنا على اليوتيوب

 
 
لإرسال المشاركات  
 
لإلغاء الإشتراك  

 

 
اقرأ المزيد Résuméabuiyad